اقتصاد دولي

البنك الإسلامي للتنمية يطرح صكوكا بملياري دولار لأجل 5 سنوات

السعر النهائي للإصدار تحدد عند 50 نقطة أساس- بترا
ذكرت خدمة (آي.إف.آر) لأخبار الدخل الثابت، الأربعاء، أن البنك الإسلامي للتنمية ومقره جدة أصدر صكوكا لأجل خمس سنوات بقيمة ملياري دولار فيما تجاوز الطلب نحو 2.4 مليار.

وأضافت الخدمة أن السعر النهائي للإصدار تحدد عند 50 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وهو أقل من السعر الاسترشادي المبدئي الذي تحدد عند 55 نقطة أساس فوق المعدل ذاته.

ومن المتوقع إعلان التخصيص والتسعير في وقت لاحق من اليوم.

والصكوك الإسلامية أو ما تسمّى "الأوراق الإسلامية" هي عبارة عن إصدار وثائق رسمية وشهادات ماليّة تساوي قيمة حصة شائعة في ملكيّة ما، سواء أكانت منفعة، أو حقا، أو خليطا منهما، أو مبلغا من المال، أو دينا، حيث تكون هذه الملكية قائمة فعلياً أو في طور الإنشاء، ويتم إصدارها بعقد شرعيّ ملتزم بأحكامه.

ويقوم مبدأ الصكوك الإسلاميّة على المشاركة في "تمويل" مشروع أو استثمار ما طويل أو قصير الأمد، حسب القاعدة الشرعية التي تنص بـ"الغنم بالغرم" أي المشاركة في الربح والخسارة، وهي مساوية لما يعرف عالمياً في التجارة والمال والشركات بنظام الأسهم.

والصكوك الإسلاميّة تساعد في زيادة فرص الاستثمار في المشاريع، وهذا له دور إيجابيّ كبير في زيادة قوّة اقتصاد الدولة وتنشيطه وتعزيز نموّه بشكل سريع وفعال، كما أنّها تساعد في زيادة قدرة الدولة على بناء خطط تنمية اقتصادية وخلق أسواق تداوليّة وزيادة نسب مدخرات الأفراد وتوسيع المشاريع الاستثماريّة.