اقتصاد دولي

العدوان على غزة يتسبب في مزيد من الانكماش لاقتصاد الاحتلال

قطاعات عديدة لدى الاحتلال تعاني من خسائر بسبب العدوان- إكس
تعرض اقتصاد الاحتلال إلى انكماش بنسبة 1.4 بالمئة، على أساس سنوي، في الربع الأول من العام الجاري، في ظل تأثره بتواصل العدوان على قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي في تقديرات أولية، الخميس، أظهرت نموه على أساس فصلي 14.1 بالمئة مقارنة بالربع الأخير من 2023.

ويأتي انكماش الاقتصاد على أساس سنوي في الربع الأول الماضي، بعد تراجع 21.7 بالمئة في الربع الأخير من 2023، الذي اندلع فيه العدوان على غزة.

وانخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 3.1 بالمئة على أساس سنوي.


وكان الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الخاص، وهو الناتج المحلي الإجمالي باستثناء خدمات الإسكان والقطاع العام، أقل بـ 4.1 بالمئة من الرقم المسجل في الربع الأول 2023.

وارتفع الاستهلاك الخاص 26.3 بالمئة على أساس فصلي، بعد انخفاضه في الربع السابق، لكنه ما زال منخفضا مقارنة بفترة ما قبل الحرب المباشرة.

من ناحية أخرى، ارتفع الاستهلاك العام بشكل معتدل 7.1 بالمئة، بعد ارتفاع غير مسبوق 86 بالمئة في الربع الأخير 2023، ويرجع ذلك أساسا إلى الإنفاق الدفاعي.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو بالنسبة للاحتلال، إلى 1.6 بالمئة فقط هذا العام، من 3.1 بالمئة في توقعاته السابقة الصادرة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.