سياسة عربية

هذا ما قاله وزير دفاع العراق عن الجبوري وضجّ البرلمان (شاهد)

وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي- أرشيفية
وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي- أرشيفية
أظهرت مقاطع فيديو بثتها قنوات عراقية، الاثنين، عن الجلسة "العاصفة" للبرلمان، والاتهامات التي وجهها وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، لرئيس البرلمان سليم الجبوري، ونواب عدة عن محاولة ابتزازه وعقد صفقات فاسدة معه بمبالغ ضخمة.

وقال العبيدي خلال جلسة الاستجواب، إن "رئيس البرلمان سليم الجبوري ساومه على عقد إطعام قيمته تريليون وثلاثمائة مليار دينار عراقي (أي ما يقرب من مليار دولار ومائة واثني عشر مليونا)".

واتهم وزير الدفاع كذلك، النائب عن تحالف القوى محمد الكربولي، وعضو الهيئة السياسية للتحالف النائب السابق حيدر الملا، بمساومته على مليوني دولار مقابل إلغاء استجواب سابق تقدمت به النائبة حنان الفتلاوي.

وطالت اتهامات العبيدي، النائبة عالية نصيف، صاحبة طلب استجوابه في هذه الجلسة، إضافة إلى النائب طالب المعماري، وشخص يدعى باسم الراوي، اللذين قال إنهما ساوماه على عقد سيارات "مرسيدس".

وأحدث كلام العبيدي ضجّة كبيرة داخل البرلمان العراقي، الأمر الذي تطور إلى حدوث مناوشات كلامية تبادل خلالها النواب مع رئاسة البرلمان الاتهامات.

وعلى أثر ذلك انسحب الجبوري من جلسة الاستجواب موكلا مهمة إدارتها لنائبه أرام الشيخ، وأمر بتشكيل لجنة تحقيقية بكل الأسماء التي وردت في الاستجواب، ثم عاد بعد ذلك وجلس بين النواب رافضا اعتلاء منصة رئاسة البرلمان لحين تبرئته من التهم الموجهة إليه. 

إلى ذلك أمر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، هيئة النزاهة بالتحقيق في الاتهامات التي طرحت في جلسة استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي، في مجلس النواب، حول ملفات فساد.

ودعا العبادي في بيان له، إلى أن يتم التعاون مع لجان التحقيق في مجلس النواب حول الموضوع، وأن لا يكون أحد فوق القانون، فيما سارعت لجنة النزاهة البرلمانية إلى تشكل لجنة للتحقيق مع الأسماء التي ذكرها العبيدي.



التعليقات (1)
عبدالله
الثلاثاء، 02-08-2016 12:43 م
المثل يقول ما حد رأى الحرامية من يسرقون لكن سمعوهم و هم يتقاسمون.