صحافة عربية

عملية ضد تنظيم الدولة بليبيا وتلويح بإضراب في تونس

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
سلطت أغلب الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، الضوء على موضوع العملية العسكرية ضد تنظيم الدولة في مناطق من ليبيا والحملة التي تستهدف مدينة بنغازي، والزيارة الخاطفة للمبعوث الأممي المكلف بملف الصحراء الغربية للرباط، وتهديد اتحاد الشغل في تونس بإضراب شامل.

عملية ضد تنظيم الدولة في محيط درنة الليبية 

وأفادت صحيفة "أجواء" الليبية أن عملية مشتركة بين ثوار طبرق والبيضاء و"مجلس شورى مجاهدي درنة" انطلقت الثلاثاء، ضد تنظيم الدولة بمدينة درنة والمناطق المجاورة لها.

وفي تصريح للصحيفة، قال مصدر من ثوار طبرق، إن هذه العملية انطلقت من ثلاثة محاور بالتنسيق مع "مجلس شورى مجاهدي درنة" لتطويق منطقة الفتايح، والمحاور هي: الأربعمائة، وشمال مرتوبة، والكورفات السبعة.

وقالت الصحيفة، إن العقبة التي تواجههم لاقتحام المنطقة هي قيام تنظيم الدولة بجرف الطريق وتفخيخ المنازل بالمنطقة، وهو ما حال بينهم وبين دخول المنطقة.

وفي خبر آخر، نقلت الصحيفة عن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون، قوله إنه تم التوصل إلى نص نهائي لمسودة الاتفاق السياسي بين الفرقاء الليبيين، مشيرا إلى أن الأمر متروك حاليا لأطراف الحوار للرد على هذا النص.

وقال برناردينو ليون، بحسب الصحيفة، إن المهلة النهائية لحل الأزمة الليبية والوصول إلى اتفاق سياسي هي يوم 20 تشرين الأول/ أكتوبر القادم، حتى لا تدخل البلاد في فراغ سياسي، مضيفا أنه لو تجاوزت الأزمة هذا التاريخ فسيزداد الوضع تعقيدا.

"روس" في زيارة خاطفة للرباط 

ذكرت صحيفة "المساء" المغربية، أن المبعوث الأممي المكلف بقضية الصحراء الغربية، كريستوفر روس، قام بزيارة خاطفة إلى العاصمة الرباط.

وبحسب ما أوردته الصحيفة، فإن روس لم يلتق خلال الزيارة بوزير الخارجية صلاح الدين مزوار، أو الوزيرة المنتدبة مباركة بوعيدة، اللذين كانا برفقة الملك محمد السادس، ولا بوزير الداخلية محمد حصاد، بل إنه اكتفى بلقاء الكاتب العام للوزارة.

وقالت الصحيفة، إن زيارة المبعوث الأممي للرباط تأتي في وقت تشير فيه مصادر إلى أن أهم ما يحمله روس خلال جولته الحالية، هو مقترح الحكم الفيدرالي كحل للنزاع في الصحراء الغربية.

اتحاد الشغل التونسي يلوح بالإضراب 

قالت صحيفة "الصحافة" التونسية، إن الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المسؤول عن القطاع الخاص بلقاسم العياري، لوح الثلاثاء بإمكانية دخول القطاع الخاص بتونس في إضراب عام في  سابقة تاريخية، على حد تعبيره.

وقال المسؤول النقابي في ندوة صحفية بمقر اتحاد الشغل بالعاصمة، إن الاتحاد العام التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لم يبد الحد الأدنى من التعاون، ما اضطر الهيئة الإدارية لمجمع القطاع الخاص إلى اتخاذ قرار في اجتماعها الأخير ببدء التحرك والتعبئة الجهوية للتحسيس بمطالب القطاع التي وصفها بالمشروعة، وفق الصحيفة.

قطب سياسي جديد بموريتانيا 

ذكرت صحف موريتانية بينها صحيفة "السراج"، أن ثلاثة أحزاب موريتانية شكلت قطبا سياسيا جديدا يدعى "كتلة الوفاق الوطني".

وبحسب صحيفة "السراج"، فإن الأحزاب الثلاثة هي: التجمع من أجل موريتانيا "تمام"، والجيل الجديد، والمستقبل. وقد شاركت في التشاور الأخير الذي دعت له الحكومة.
التعليقات (0)

خبر عاجل