صحافة عربية

شمس ومأوى.. مولودتان سوريتان في محطة قطارات

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
سلطت صحيفة الاتحاد الظبيانية الضوء على ولادة الطفلتين شمس ومأوى في محطة "كيليتي" للقطارات في العاصمة المجرية بودابست.

وقالت الصحيفة إنهما ولدتا على الورق المقوى والبطانيات القليلة التي وفرها اللاجئون.

وأضافت الصحيفة: "الطفلة سادان، وهي كلمة كردية تعني باللغة العربية مأوى، ولدت في ممر تحت الأرض قرب المحطة، حيث كان والداها ينتظران صعود القطار للتوجه إلى بلد أوروبي يوفر لهما حياة آمنة، بعد أن فرا من الوضع في سوريا".

ولفتت الصحيفة إلى أنه على بعد أمتار من والدي سادان، وضعت لائجة سورية أخرى مولودتها الجديدة شمس.

وقالت الصحيفة إن شمس لن تتمكن من رؤية والدها؛ لأنه توفي في سوريا مع ربع مليون سوري آخر قضوا في سنوات الصراع الأربعة.

ووفقا للصحيفة الطبيانية، فإن صحيفة "ميرور" أشارت إلى أن والدة شمس الأرملة اضطرت للولادة في محطة القطار وسط الزحام والقذارة، بعد أن رفضت سيارة إسعاف نقلها إلى مستشفى.

وقالت عاملة متطوعة: "ولدت شمس هنا لأن سيارة إسعاف رفضت نقل والدتها إلى مستشفى". لقد كانت لحظة فرح رائعة، لكن قلبي تفطر لأن ذلك حصل في هذا المكان القذر".

القدومي يسحب استقالته من "التنفيذية" لمنظمة التحرير

قالت صحيفة القدس العربي إنه جاء في كتاب توضيحي وصل إليها من مصدر مقرب من فاروق القدومي (أبو اللطف) عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن القدومي قدم فعلا استقالته من اللجنة التنفيذية تضامنا مع بقية المستقيلين، ولكنه عاد وتراجع عن هذه الاستقالة بعد ساعة فقط من إرسالها على الفاكس.

وبحسب المصدر المقرب من أبو اللطف، فإنه تلقى مكالمة هاتفية من أحد الإخوة في اللجنة المركزية في حركة فتح، وأبلغ فيها بأمر الاستقالات، فاستقال تضامنا معهم.

وقال المصدر للصحيفة: لكن كتابا آخر أرسل على الفاكس ذاته يسحب فيه أبو اللطف استقالته. وشدد مصدر الصحيفة على أن استقالة أبو اللطف لم تكن لأسباب صحية، وصحته جيدة جدا.

وقالت الصحيفة نقلا عن المصدر، إن هذا ينطبق على أحمد قريع (أبو علاء) الذي استقال مثل غيره ولكنه عاد وسحب استقالته.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، بالقول إن "موضوع الاستقالات كان يمكن أن يكون ذا صلة ومعنى، لو أن المجلس الوطني الفلسطيني كان سيجتمع في جلسة استثنائية".

وأضاف للصحيفة: "إن الحال تغير بعد الدعوة إلى عقد جلسة اعتيادية، وأصبحت الاستقالات السابقة لا قيمة لها؛ لأن اللجنة التنفيذية بكامل أعضائها ستقدم استقالتها للمؤتمر، وفق الدستور".
 
المؤتمر الوطني في طرابلس يسمي وفدا جديدا للحوار
 

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن المؤتمر الوطني العام في طرابلس في ليبيا، استبق محادثات جنيف اليوم بتغيير شامل في طاقم وفده المفاوض، "الأمر الذي سيربك المفاوضات".

وأشارت الصحيفة إلى إعلان المؤتمر تكليف نائب الرئيس عامر عبدالصادق بقيادة فريق الحوار.

وتناولت الصحيفة فقرات من بيان لعبدالصادق، أكد فيه الالتزام بالحوار والمخرج السياسي لحل الأزمة في بلاده.

ولفتت الصحيفة إلى قرار وزارة الخارجية المصرية بوقف التعامل مع السفير الليبي فايز جبريل، الذي أقالته حكومة طبرق بسبب "علاقاته المريبة بالإخوان المسلمين".

وقالت الخارجية إنها ستتعامل مع السفير الذي سماه مجلس نواب طبرق صالح الدرسي. 
التعليقات (0)

خبر عاجل