سياسة عربية

"الصحفيين العرب" يدين الاعتداءات على صحفيي اليمن

جرى استخدام بالصحافيين دروعا بشرية من قبل الحوثي ـ أرشيفية
جرى استخدام بالصحافيين دروعا بشرية من قبل الحوثي ـ أرشيفية
أدان الاتحاد العام للصحفيين العرب حوادث الاختطاف والاعتداءات المتكررة التي ترتكبها جماعة الحوثي المسيطرة على الأوضاع الداخلية حاليا باليمن ضد الصحفيين والإعلاميين في البلاد.

وطالب الاتحاد العام للصحفيين العرب في بيان له الأربعاء، الحوثيين إطلاق سراح الصحفي وحيد الصوفي بسرعة، والذي تم اختطافه منذ نيسان/أبريل 2015 وزملائه الصحفيين جلال الشرعبي ومحمد عيضة وعلى صالح سمنان وهشام السامعي الذين تم اعتقالهم مؤخرا.

ووردت أنباء عن قيام الحوثيين بالإفراج عن هشام السامعي الأربعاء.

وأكد اتحاد الصحفيين العرب تضامنه مع نقابة الصحفيين اليمنيين في ضرورة إطلاق سراح هؤلاء الصحفيين.

ودعا بيان اتحاد المنظمات الإعلامية الدولية والحقوقية بإدانة ما ترتكبه جماعة الحوثيين ضد الصحفيين اليمنيين، وتطالبهم بضرورة الكشف عن أماكن تواجدهم، منوها إلى أنه "لا ذنب للصحفيين المختطفين من قبل مسلحي الحوثي، سوى أنهم يقومون بواجبهم وتأدية رسالتهم نحو الشعب اليمني".

ومن المتوقع أن تنظم نقابة الصحفيين اليمنيين، غدا الخميس، وقفة احتجاجية بمقرها في صنعاء، للمطالبة بالإفراج عن صحفيين اختطفتهم جماعة الحوثي منذ أشهر، ولا يزال مصيرهم مجهولا.

وتصاعدت عمليات الاختطاف والاعتقال بحق صحفيي اليمن، من قبل جماعة الحوثي، وجرى استخدام بعضهم دروعا بشرية ضد غارات التحالف العربي.

وما يعزز ذلك، مقتل الصحفيين يوسف العيزري مراسل قناة سهيل في ذمار، وعبد الله القابل مراسل قناة "يمن شباب" في نفس المدينة، بعدما جرى إيداعهم مع معارضين آخرين في موقع جبل"هران" التابع لمؤسسة الأرصاد الجوي بمحافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء.

وانتهت مسيرة العيزري والقابل الصحفية  نهاية آيار، مايو الفائت، في غارة لقوات التحالف على موقع "هران "المدني الذي حوله الحوثيون إلى ثكنة عسكرية، رغم علمهم بأنه بات هدفا للتحالف، وفقا لمصادر عليمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل