سياسة عربية

وزير إسرائيلي: إذا أطلقت حماس النار سنحتل غزة

 وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي يوفا شتاينتس - أرشيفية
وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي يوفا شتاينتس - أرشيفية
قال وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، في تصريح نقلته الإذاعة، إن "الجيش سيرد بقوة على أي اختراق لوقف النار وإطلاق الصواريخ".

وتابع: "إذا أطلقت حماس الصواريخ على إسرائيل، فإنه لا مفر لديها من احتلال مؤقت لغزة بهدف إخضاع حماس، وإخلاء غزة من الصواريخ".

على الصعيد ذاته، قال مصدر عسكري إسرائيلي الخميس، إن "هناك مباحثات تتم حاليا على أعلى المستويات في الجيش الإسرائيلي بعد تهديدات حركة حماس باستئناف إطلاق النار إذا لم تتم الاستجابة للمطالب الفلسطينية".

وأضاف المصدر الذي  فضل عدم ذكر اسمه: "إذا بدأت حماس بإطلاق النار فسيكون هناك رد؛ هناك خطط جاهزة للتطبيق وهناك أهداف وهناك قوات برية كبيرة موجودة على الجانب الإسرائيلي من الحدود وسلاح الجو الإسرائيلي جاهز للرد".

وأضاف: "شكل الرد سيعتمد على قرارات المستوى السياسي الإسرائيلي وأيضا سيعتمد على مدى إطلاق النار" من الطرف الآخر.

ورأى المصدر أن "تهديدات حماس هي جزء من تكتيك للضغط على مجريات المفاوضات في القاهرة"، وقال: "بصراحة نرى أن التصريحات النارية الصادرة عن حماس هي جزء من تكتيك ومن الحرب النفسية في محاولة للضغط على المجتمعين في القاهرة".

وأضاف: "إننا نأخذ تهديدات حماس على محمل الجد"، رغم أنه عبر عن "استعداد إسرائيل لتمديد وقف إطلاق النار لإعطاء فرصة للمفاوضات في القاهرة".

ومضى قائلا: "أعتقد أن من مصلحة حماس تمديد وقف إطلاق النار؛ لأن الناس بحاجة إلى ذلك في غزة، وقد شهدنا كيف أنه لم يستجب اليوم سوى بضعة آلاف لدعوة حماس للتظاهر في غزة اليوم".

فيما نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر أمنية قولها إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، أصدرا تعليماتهما بالاستعداد للرد على أي تطورات على خلفية توعد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ في حال فشل المفاوضات في القاهرة".

فيما نقلت صحيفة "هآرتس" على موقعها الإلكتروني، الخميس، عن مصدر سياسي إسرائيلي لم تذكر اسمه، إنه "لا يوجد اتفاق على تمديد وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في هذه المرحلة".

وأضاف المصدر أن "الوفد الإسرائيلي عاد إلى القاهرة مساء الخميس لجولة أخرى من المحادثات مع الفلسطينيين في محاولة للاتفاق على تمديد وقف إطلاق النار".

ومضى قائلا: "الوفد الإسرائيلي يضم رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) يورام كوهين، ورئيس الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع، عاموس جلعاد، ورئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي، نمرود شيفر، ومنسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، يؤاف مردخاي".

وفي وقت سابق من يوم الخميس، قال مسؤول في كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة "حماس"، إنها ستستأنف معركتها مع إسرائيل في الساعة الثامنة من صباح الجمعة، في حال لم تستجب لشروط المقاومة الفلسطينية المرتبطة بالتهدئة.
التعليقات (0)