سياسة عربية

اقتراح جديد يتعلق بآلية تفتيش النازحين العائدين إلى شمال غزة

يقترح الوسطاء أن تحل مصر محل الاحتلال في تفتيش النازحين العائدين إلى شمال غزة- جيتي
يقترح الوسطاء أن تحل مصر محل الاحتلال في تفتيش النازحين العائدين إلى شمال غزة- جيتي
كشفت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن مقترح جديد تم تقديمه من الوسطاء في الجولة الأخيرة من مفاوضات الهدنة بالعاصمة المصرية القاهرة، يتعلق بآلية تفتيش النازحين العائدين إلى شمال قطاع غزة.

وذكرت الهيئة أن "الوسطاء اقترحوا أن تحل مصر محل الجيش الإسرائيلي في تفتيش النازحين الفلسطينيين، الذين سيعودون إلى شمال قطاع غزة، ضمن اتفاق مأمول بين تل أبيب وحركة حماس".

وأضافت أنه "في الخطوط العريضة الجديدة لصفقة إطلاق سراح المختطفين، يقترح الوسطاء أن تحل مصر محل إسرائيل في تفتيش أهالي غزة الذين سيعودون إلى الشمال".

ونقلت هذه المعلومات الهيئة العبرية عن مصدرين قالت إنهما اطلعا على الخطوط العريضة للصفقة، التي تعرض الليلة على اجتماع المجلس الوزاري السياسي الأمني الإسرائيلي الموسع "الكابينت".

ولفت المصدران إلى أن القوات الإسرائيلية المتمركزة على ممر نتساريم، والذي يفصل شمال غزة عن الوسط والجنوب، ستبقى هناك لأغراض أمنية.

وأردفا أن "إسرائيل تدرس نشر قوات مصرية لتفتيش الفلسطينيين، ومن المتوقع أن تطالب بوجود ممثلين إسرائيليين في نقاط التفتيش"، مستدركا: "المصريون ليسوا متحمسين للفكرة، لكن لا يبدو أن أحدا غيرهم يمكنه القيام بهذه المهمة ويكون مقبولا من إسرائيل وحماس".

اظهار أخبار متعلقة



ومنذ أشهر، تبذل مصر وقطر جهود وساطة في مفاوضات غير مباشرة بين الاحتلال وحماس، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 6 أشهر.

وأجبرت الحرب نحو مليوني فلسطيني على النزوح في أنحاء قطاع غزة، الذي يقطنه حوالي 2.3 مليون، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وحتى الساعة 19:40 (ت.غ)، لم تعقب مصر ولا "حماس" على ما أوردته القناة الإسرائيلية الرسمية.

وفي سياق متصل، قالت "كان" إن "إسرائيل تصر على إطلاق سراح 40 أسيرا إسرائيليا في مرحلة أولى من الصفقة المأمولة، مقابل وقف إطلاق النار لمدة 42 يوما".

واستدركت: "لكن حماس تقول في المحادثات إنه ليس بحوزتها 40 مختطفا تنطبق عليهم معايير المرحلة الأولى (كبار سن، نساء، ومجندات)، وتريد إعادة عدد أقل، وهذه نقطة خلاف كبيرة".

وتحتجز تل أبيب في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و400 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، وتقدر وجود حوالي 134 أسيرا إسرائيليا بغزة، فيما أعلنت "حماس" مقتل 70 منهم في غارات عشوائية إسرائيلية.

وأعلنت "حماس" مرارا تمسكها في المفاوضات بإنهاء الحرب، وانسحاب القوات الإسرائيلية تماما من قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وحرية إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من مئة ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

التعليقات (0)