صحافة إسرائيلية

مسؤولون إسرائيليون: بدأنا بخسارة حلفائنا.. وهذه هي الأسباب

نتنياهو: سأواصل القتال ولو بالأسلحة التشيكية- جيتي
نتنياهو: سأواصل القتال ولو بالأسلحة التشيكية- جيتي
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن هنالك شعورا في دولة الاحتلال في الأيام الأخيرة، بأن "إسرائيل" بدأت تفقد أصدقاءها الغربيين.

وتابعت الصحيفة بأن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني فاجأت ‏الكثيرين عندما قالت هذا الأسبوع إن إيطاليا تعارض عملية عسكرية في رفح.

وسحبت المجر وجمهورية التشيك، ‏صديقتا إسرائيل في الاتحاد الأوروبي اللتان استخدمتا حق النقض (الفيتو) ضد كل مبادرة معادية لإسرائيل في الاتحاد ‏الأوروبي، معارضتهما للعقوبات ضد المستوطنين العنيفين.

اظهار أخبار متعلقة


وعندما تحدث كبار المسؤولين الإسرائيليين إلى نظرائهم في ‏جمهورية التشيك والمجر، أجابوا: "ماذا يمكننا أن نفعل؟ إذا كانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات، فلا يمكننا أن نقول ‏لا"، بحسب الصحيفة.

ونقلت عن مسؤول رفيع قوله: "قد يكون هناك وباء من العقوبات ضد إسرائيل سينتشر في جميع أنحاء العالم"، مؤكدا أن إسرائيل تعمل على احتواء القرارات "المعادية".

وتابعت: "الشعور السائد في إسرائيل هو أن الإدارة الأمريكية تدعو حلفاءها في الغرب إلى ممارسة الضغط على إسرائيل في مسألة العقوبات ضد المستوطنين العنيفين، ولكن أيضا في القضية الإنسانية والتحذيرات من المجاعة في القطاع".

وقال المسؤول الذي لم تذكر اسمه إن "الأمريكيين يرسلون رسالة إلى إسرائيل بأن هنالك ضائقة انتخابية شديدة، وإن على الإسرائيليين ألا يدخلوا رفح، وهنالك حرب مع الحوثيين، ومخاوف من حرب مع لبنان، وجر إيران إلى المنطقة أكثر".

وأضاف: "بايدن يربط كل شيء بما يحصل في غزة".

اظهار أخبار متعلقة


وردا على مخاوف العقوبات المتكررة، قال رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في وقت سابق: "إذا كان علينا القتال بالأسلحة التشيكية، فسنفعل ذلك. الشيء الرئيسي هو إكمال الهدف".

ونقلت عن مصدر دبلوماسي رفيع أن سبب تغير أصدقاء إسرائيل هو "أننا لا نتشاور معهم بشأن الخطوات على الأرض وحول اليوم التالي للحرب. إنهم يخشون أن نتنياهو يستغل الوضع للبقاء في السلطة ويحاولون الضغط علينا. كما أنهم يخافون من رأيهم العام، المؤيد جدا للفلسطينيين".

من جانبه، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الثلاثاء، إن تل أبيب تشهد انهيارا في علاقاتها الخارجية بسبب وجود حكومة "مهملة" على حد قوله.

جاء ذلك في منشور لزعيم المعارضة عبر منصة "إكس"، تعقيبا على قرار كندا حظر تصدير السلاح إلى إسرائيل.

وأضاف لابيد أن قرار كندا بتعليق إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل "هو قرار خاطئ وضار وخطير".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، إن بلادها ستتوقف عن توريد الأسلحة إلى إسرائيل.

وجاءت تصريحات جولي لموقع "ذا ستار" الكندي بعد يوم من دعوة مجلس النواب في كندا إلى وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل.

ومؤخرا، أخرت كندا شحنة مكونة من 11 مركبة مدرعة للشرطة الإسرائيلية وشحنة أخرى من أجهزة الرؤية الليلية، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".


التعليقات (0)

خبر عاجل