صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي: تفاؤل بإنجاز صفقة تبادل لأول مرة منذ وقت طويل

اعتبر الكاتب أن الجدول الزمني لتحقيق الصفقة حتى حلول شهر رمضان "تحد لكنه ممكن"- الأناضول
اعتبر الكاتب أن الجدول الزمني لتحقيق الصفقة حتى حلول شهر رمضان "تحد لكنه ممكن"- الأناضول
نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الاثنين، مقالا لرئيس دائرة الأسرى والمفقودين في شعبة الاستخبارات الإسرائيلية سابقا، آفي كانو، شدد فيه على وجود تفاؤل حذر لأول مرة منذ أسابيع طويلة بشأن التوصل إلى صفقة تبادل للأسرى.

وقال الكاتب: "يبدو أن قيادة حماس التي تعاني من مصاعب اتصال عضال في ضوء الضغط العسكري المتعمق في جنوب القطاع مستعدة لأن تلين مواقفها في المسألتين الأساسيتين، ما سيتيح تقدما في الاتصالات"، على حد قوله.

وأضاف أن هناك "استعدادا لتنازل كبير بالنسبة لاصطلاح وقف النار بحيث لا يتضمن توقفا للقتال بشكل مطلق، لكنه يسمح بالوصول إلى منطقة شمال القطاع؛ ومرونة معينة بالنسبة لكمية ونوعية السجناء الأمنيين الذين سيتحررون في الصفقة المرحلية المرتقبة".

اظهار أخبار متعلقة


واعتبر الكاتب الإسرائيلي، أن "مسيرة المفاوضات آخذة في الاستقرار على نقطة توازن لأول مرة منذ بدء الحرب، فمن جهة يقف فيها الجيش الإسرائيلي على عتبة جهد عسكري في معقل حماس الأخير بمنطقة رفح، ومن جهة أخرى فإن التواجد العسكري الإسرائيلي في أرجاء القطاع آخذ في التقلص"، مشددا على أن "هذا وذاك يشكلان ذخائر حقيقية في المسيرة، ورافعة لتليين مواقف حماس".

رغم ذلك، قال الكاتب إن "مسألة السجناء يمكن أنها لا تزال تشكل عائقا، بشكل يلزم الوسطاء في المسيرة بالإبداعية والجسر بين مواقف الطرفين"، مشيرا إلى أن حقيقة أن جهاز المخابرات العامة المصرية برئاسة عباس كامل، المقرب من الرئيس السيسي، هو الذي يتصدر المسيرة تضع أساسا مزدوجا لنجاح محتمل: وذلك بسبب المعرفة الحميمية والعميقة لكبار رجالات الجهاز مع قيادة حماس على جانبي المتراس (الداخل والخارج) وكذا بسبب التجربة طويلة السنين في جسر مواقف الطرفين، في مواضيع الأسرى والمفقودين وأكثر من ذلك".

وأضاف أن "قطر من جهتها، تتعرض لضغط أمريكي متزايد لتوفير البضاعة وبحث صفقة مخطوفين تؤدي إلى تهدئة إقليمية، لكنها قادرة على إدارة حوار مباشر وثاقب مع قيادة حماس وبخاصة تلك التي توجد في الدوحة، وإبداء مرونة تسمح، على حد طريقة قطر، بالإبقاء على حماس كمركز قوة ذي صلة في الساحة الفلسطينية، إن لم تكن كقوة عسكرية، فعلى الأقل كمحفل سياسي فلسطيني داخلي".

وأشار إلى أن "إسرائيل ليست مطالبة بأن تقبل هذا الموقف وبوسعها أن تصمم اليوم التالي في القطاع وبعامة في الساحة الفلسطينية عبر دحر حماس عن الساحة قدر الإمكان"، بحسب زعمه.

ولفت إلى أن "الجدول الزمني لتحقيق الصفقة حتى حلول شهر رمضان في 10 آذار، هو تحد لكنه ممكن: بلورة وإقرار قوائم السجناء الذين سيتحررون، المصادقة على القرار في الكابينيت وفي الحكومة واستنفاد الإجراءات القانونية التي ينطوي عليها الأمر، بما في ذلك إمكانية الالتماس إلى العليا حسب القانون لمتضرري الإرهاب؛ هذه المساحة الزمنية يمكنها أيضا أن تسمح للجيش الإسرائيلي بتنظيم نفسه تمهيدا لوقف نار لمدة نحو ستة أسابيع".

اظهار أخبار متعلقة


واعتبر أن "أهمية الصفقة في البعد الاستراتيجي، تكمن في تثبيت الصفقة كحجر أساس لتخفيف حدة التوترات في المنطقة بل ولتسوية إقليمية تتجاوز حرب غزة. وهكذا، كجزء بنيوي من التوترات حيال حكومة إسرائيل فإنه يحتاج الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل ملح إلى استقرار المنطقة قبيل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر من هذا العام، من تهدئة التوتر في الحدود اللبنانية وحتى التوصل إلى تفاهمات مرحلة مع الحوثيين تتيح حركة آمنة في مسارات الملاحة الدولية، وتحرير عمق الزجاجة في سلسلة التوريد واستقرار الأسواق (بما في ذلك في الاقتصاد الإسرائيلي الذي يعاني من غلاء إضافي في جداول البضائع المستوردة في ضوء الازمة)".

واختتم الكاتب الإسرائيلي مقاله بالقول، إن "نجاحا في شكل تحقيق صفقة مخطوفين ستقدم نقاط استحقاق باهظة الثمن لإسرائيل في واشنطن وفي العواصم الأوروبية وتؤكد من جديد أهمية إسرائيل للغرب، ومن هنا فإنها عنصر حيوي في مفهوم الأمن القومي لإسرائيل، في هذا الوقت الصعب والتاريخي"، على حد تعبيره.

التعليقات (0)