سياسة عربية

بعد إخلائهم من غزة عبر رفح.. مصر تستقبل 320 من الرعايا الأجانب والمصابين

خروج دفعة من حملة الجوازات الأجنبية من غزة المصدر: الأناضول
خروج دفعة من حملة الجوازات الأجنبية من غزة المصدر: الأناضول
استقبلت مصر ما لا يقل عن 320 من حملة جوازات السفر الأجنبية وبعض المصابين من قطاع غزة غادروا القطاع المحاصر من خلال معبر رفح إلى مصر اليوم الأربعاء.

وقال مسؤول فلسطيني لوكالة رويترز من جانب غزة على الحدود إن حملة الجوازات الأجنبية رحلوا من القطاع على متن حافلات وتم إيصالهم إلى مصر.

من جانبه قال لرويترز إن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من غزة سيخضعون لتفتيش أمني عند وصولهم إلى مصر.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت وزارة الصحة المصرية إن 16 من الذين جرى إجلاؤهم طبيا نقلوا إلى مستشفيات في محافظة شمال سيناء و11 إلى العريش وخمسة إلى بئر العبد. 

وذكرت الوزارة أن 117 من حملة الجوازات الأجنبية أُجريت لهم الفحوصات الطبية على الحدود و35 طفلا تلقوا لقاحات.

من جانبه قال ناهض أبو طعيمة مدير مستشفى ناصر في قطاع غزة لوكالة رويترز إن 19 مصابا في حالة حرجة بالمستشفى سيكونون ضمن 81 مصابا سينقلون إلى مصر مشيرا إلى أنهم يحتاجون لجراحات متقدمة لا يمكن تنفيذها في القطاع بسبب نقص الإمكانيات خاصة النساء والأطفال.

وكانت مصادر مطلعة أفادت بأن اتفاقا بين مصر وإسرائيل وحماس سيسمح بعبور 81 مصابا ومن وردت أسماؤهم في قائمة مبدئية تضم 500 من حملة جوازات السفر الأجنبية من القطاع إلى مصر في الأيام القليلة المقبلة.

اظهار أخبار متعلقة




وقال مصدر دبلوماسي مطلع على الخطط المصرية لوكالة رويترز: إن نحو 7500 من حملة جوازات السفر الأجنبية سيجري إجلاؤهم من غزة على مدى نحو أسبوعين، مضيفا أن مطار العريش سيكون متاحا لإخراج الأفراد.

وقال دبلوماسيون إن من المتوقع أن تسافر الدفعة الأولى من حملة الجوازات الأجنبية إلى القاهرة برا، لتسافر من هناك إلى الخارج على متن طائرات.

وتأتي عمليات الإجلاء المحدودة بعد حصار مطبق تفرضه إسرائيل منذ أكثر من ثلاثة أسابيع على قطاع غزة الذي تستهدفه بضربات وقصف إضافة لبدء عمليات توغل برية في إطار ردها على هجوم نفذته حماس في السابع من أكتوبر /تشرين الأول.
التعليقات (0)