سياسة دولية

"الصحة العالمية" ترد على الاحتلال: إجلاء المصابين من شمال غزة أمر مستحيل

المقاومة شددت على أن الاحتلال أضعف من أن يهجر الشعب الفلسطيني من دياره مرتين- الأناضول
المقاومة شددت على أن الاحتلال أضعف من أن يهجر الشعب الفلسطيني من دياره مرتين- الأناضول
أكدت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، استحالة إجلاء المصابين من شمال غزة، بعد مطالبات الاحتلال الإسرائيلي بانتقال أكثر من مليون شخص إلى جنوب القطاع، وسط مخاوف من تكثيف الغارات الجوية الإسرائيلية على المنطقة بشكل غير مسبوق.

وقال المتحدث باسم المنظمة، طارق جاساريفيتش؛ إن "السلطات الصحية في غزة أبلغتهم أنه من المستحيل إجلاء المرضى الضعفاء في المستشفيات من شمال القطاع".

وأضاف جاساريفيتش أن "هناك أشخاصا مصابين بجروح خطيرة، وتعني إصاباتهم أن فرصتهم الوحيدة للبقاء على قيد الحياة هي البقاء على أجهزة دعم الحياة، مثل أجهزة التنفس الصناعي".

وتابع؛ "إن نقل هؤلاء الأشخاص هو بمنزلة حكم بالإعدام. ومطالبة العاملين في مجال الصحة بالقيام بذلك أمر يتجاوز القسوة".

إظهار أخبار متعلقة


وكان الاحتلال الإسرائيلي كشف عن عزمه تهجير سكان شمالي القطاع البالغ عددهم نحو 1.1 نسمة، بعد مطالبتهم بالانتقال إلى جنوبي القطاع، وهو ما رفضته الأمم المتحدة وحذرت "من العواقب الإنسانية المدمرة التي ستخلفها هذه الخطوة".

وقال الناطق باسم "كتائب القسام"؛ إن الاحتلال "أضعف وأجبن من أن يهجر شعبنا من دياره مرتين"، مشددا على أن "الهجرة ليست موجودة في قاموسنا إلا لمدننا المحتلة".

إظهار أخبار متعلقة



والخميس، دعا المدير العام لـ "الصحة العالمية"، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى فتح ممر إنساني من أجل القدرة على تقديم الخدمات الطبية في قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 1537 وجرح أكثر من 6612 مدنيا في آخر إحصائية للعدوان على القطاع. 

وأوضحت الوزارة أن من بين الشهداء 500 طفل و276 سيدة، منذ بدء العدوان السبت الماضي. 

ويواصل الاحتلال لليوم السابع على التوالي، عدوانه على قطاع غزة، بكثافة نارية هائلة ومدمرة، استمرت في قصف وتدمير منازل سكنية كاملة على رؤوس قاطنيها، مع تدمير الشوارع والبنى التحية؛ بهدف تهجير مئات الآلاف عن منازلهم.
التعليقات (2)