سياسة دولية

نتنياهو يطلب دعما أمريكيا "طارئا" وواشنطن تلبي النداء.. كيف علقت حماس؟

أوستن: سنزود القوات الإسرائيلية بسرعة بمعدات وموارد إضافية بينها ذخائر- جيتي
أوستن: سنزود القوات الإسرائيلية بسرعة بمعدات وموارد إضافية بينها ذخائر- جيتي
كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، الأحد، أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب تمويلا أمريكيا طارئا، لتعزيز نظام القبة الحديدية.

ونقل "أكسيوس" عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى (لم يسمّه) قوله؛ إن "نتنياهو يريد تمويلا أمريكيا طارئا لشراء المزيد من الصواريخ الاعتراضية لنظام الدفاع الصاروخي للقبة الحديدية"، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

ورجح الموقع الأمريكي أن "إسرائيل ستشن هجوما واسع النطاق في غزة، قد يستغرق عدة أسابيع، ومن المرجح أن يحتاج إلى مساعدة عسكرية أمريكية إضافية، خاصة إذا توسعت الحرب إلى جبهات أخرى، مثل لبنان".

إظهار أخبار متعلقة



واشنطن تلبي النداء
على الصعيد ذاته، أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ"دعم إضافي" لـ"إسرائيل"، وفق ما أعلن البيت الأبيض الأحد، مشيرا إلى أن بايدن أبلغ نتنياهو بأن مساعدة عسكرية أمريكية إضافية في طريقها إلى "إسرائيل".

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان؛ إن بايدن ونتنياهو "ناقشا أيضا الجهود القائمة لضمان ألا يعتقد أعداء إسرائيل أنهم يستطيعون، أو أن عليهم استغلال الوضع الراهن".

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان؛ إن "حكومة الولايات المتحدة ستزود قوات الدفاع الإسرائيلية بسرعة معدات وموارد إضافية، بينها ذخائر".

وأضاف أنه وجه حاملة الطائرات "يو إس إس جيرالد آر فورد" والسفن الحربية المرافقة لها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، وأن واشنطن تعمل على تعزيز أسراب الطائرات المقاتلة في المنطقة.

وتابع أن إرسال سفن أمريكية وطائرات ومساعدات لتل أبيب "يعكس الدعم الأمريكي القوي لقوات الدفاع الإسرائيلية والشعب الإسرائيلي"، على حد وصفه.

مناقشات رفيعة
يأتي هذا الإعلان بعدما أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، السبت، أن مناقشات رفيعة المستوى تجري بين المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين بشأن المساعدات العسكرية.

وقال البيت الأبيض؛ إن مسؤولي الأمن القومي أطلعوا بايدن ونائبته كامالا هاريس على الوضع في "إسرائيل" في وقت مبكر الأحد، وسيواصل الرئيس ونائبته تلقي معلومات محدثة عن التطورات.

وأضاف البيان أن مسؤولي البيت الأبيض سيبقون أيضا على اتصال مع الإسرائيليين و"نظرائهم في أنحاء المنطقة".

إظهار أخبار متعلقة


حماس تعلق
من جانبها اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مساء الأحد، أن إعلان الولايات المتحدة تقديم مساعدة عسكرية إضافية إلى "إسرائيل"، يمثل "مشاركة فعلية في العدوان" على الفلسطينيين.

وقال حازم قاسم المتحدث باسم الحركة في بيان؛ إن "إعلان الولايات المتحدة استقدام حاملة طائرات للمنطقة لدعم الاحتلال في عدوانه على شعبنا، هو مشاركة فعلية في العدوان على شعبنا، ومحاولة لترميم معنويات جيش الاحتلال المنهارة بعد هجوم كتائب القسام".

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" العسكرية؛ ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وبدأ الجيش الإسرائيلي في المقابل عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.


التعليقات (3)