حقوق وحريات

محكمة أردنية تقضي بسجن الكاتب أحمد حسن الزعبي.. واستياء واسع

أحمد حسن الزعبي أحد أشهر الكتاب الساخرين في الأردن- صفحته عبر تويتر
أحمد حسن الزعبي أحد أشهر الكتاب الساخرين في الأردن- صفحته عبر تويتر
قضت محكمة أردنية، الأربعاء، بسجن الكاتب الصحفي أحمد حسن الزعبي، سنة كاملة، على إثر منشور سابق له العام الماضي.

وقال الزعبي المعروف بكتاباته الساخرة، إن محكمة الاستئناف في العاصمة عمّان، أبلغته بقرارها بحبسه سنة، وذلك على خلفية منشورات سابقة له العام الماضي، تضامن خلالها مع إضراب سائقي الشاحنات في محافظة معان جنوب المملكة.

واللافت أن قرار محكمة الاستئناف يأتي بعد الطعن في حكم سابق صادر عن محكمة الصلح بحبس الزعبي شهرين، ليتم رفع الحكم إلى سنة كاملة مع غرامة مالية.

وفي كانون أول/ ديسمبر الماضي، رد الزعبي على تصريح منسوب لوزير الإدارة المحلية توفيق كريشان قال فيه: "لو الدم بنزل، الديزل ما بنزل"، إذ كتب في منشور: "كم تحتاجون من دماء أبنائنا حتى ترتووا؟".

وأضاف مخاطبا توفيق كريشان: "قد نزل الدم يا معالي الوزير.. نحن الحطب في مدافئكم".

وعبر ناشطون أردنيون عن استيائهم الواسع إزاء الحكم على الزعبي، قائلين إن وضع الحريات في المملكة يتجه نحو انحدار غير مسبوق.

وطالب ناشطون بوقف محاكمة الكتاب والصحفيين على آرائهم، محذرين من أن قانون الجرائم الإلكترونية الجديد قد يعني تضاعف حالات الاعتقال والمحاكمات بسبب المنشورات.

يشار إلى أن الزعبي كان من أوائل المعترضين على سن قانون الجرائم الإلكترونية الجديد، وأعلن أنه سيتوقف تماما عن كتابة المنشورات في مواقع التواصل احتجاجا على القانون.



وسنّ الأردن قوانين قال إنها ناظمة لحرية الرأي والتعبير، لكن مراكز حقوقية اعتبرتها "سيفا مسلطا في وجه الأردنيين وتهدف إلى تقييد حرية الرأي"، آخرها قانون الجرائم الإلكترونية الذي أثار سخطا واسعا في المملكة.

وأحمد حسن الزعبي هو كاتب أردني ساخر،  ولد عام 1975 في مدينة الرمثا شمال الأردن، وبرز في عام 2004 بعد أن بدأ بالكتابة في الجريدة الأسبوعية لصحيفة "الرأي" الرسمية المملوكة للدولة.

وتحدث الزعبي لـ"عربي21" سابقا عن واقع الحريات في الأردن، مشيرا إلى تدهوره، ومطالبا بضرورة إيجاد حل لوقف الانتهاكات ضد الناشطين.


التعليقات (2)
محمد غازى
الجمعة، 11-08-2023 05:08 ص
أخر مسخرة!!! ألهذا ألحد وصل ألحال فى ألأردن؟ ألوضع يعنى أن ألحكم فى ألأردن غير واثق من شعبه بسبب ما يقوم به من أعمال ضد مصلحة ألشعب وضد أمانيه وضد مستقبله. لكل هذا يستعمل ألقبضه ألحديدية بإعتقاده أنها ستردع ألشعب وتجعله يستكين!!! هذا لن يحصل!!! هل نسى من بيده ألأمر قول ألشاعر: إذا أراد ألشعب ألحياة، فلا بد أن يستجيب ألقدر... ولا بد لليل أن ينجلى ولا بد للقيد أن ينكسر. هناك قوة إلهية أقوى من ألجميع، وألأيام بيننا.............
koko wawa
الخميس، 10-08-2023 11:58 م
welcome in the new North Korea - Kingdom of Jordan