أخبار متعلقة

أيدولوجيا

ملاحظات عامة حول تناقضات مشروع "التحرير الوطني" في تونس

عادل بن عبد الله يكتب: رغم جاذبية سردية "التحرير الوطني" وقدرتها التحشيدية غير المنازَع فيها، فإن اختزالها في تدجين المؤسسات ومركزة السلطة وضرب المعارضة وحماية الكارتلات يجعلها تتحرك واقعيا ضد أهدافها المعلنة

11-Aug-23 02:09 PM

العدل ضد التطرف!

"تنشئ القضية التي يتجمع حولها الأيديولوجيون شأن كل القضايا التاريخية أسطورة المؤامرة الشريرة التي تحرّك الناس بأعداد كبيرة لارتكاب أعمال وحشية ضد المتهمين من المتآمرين.."..

12-Sep-18 09:21 AM

لماذا ينجح "استدراج" الحركات الإسلامية إلى مربع خصومها؟

تتخذ بعض الحركات الإسلامية قرارات قلقة، وتقع بالتلبس بمواقف مثيرة يظهر فيما بعد أنها تخدم أجندات الآخرين، وتمكنهم من إنجاز ما خططوا له وسعوا إلى تحقيقه، بحسب ممنقدين تناولوا الموضوع وسلطت "عربي21" الضوء على طرحهم.

13-Jul-18 07:18 PM

صحفي إيراني درس بـ"قُم": هكذا تستغل إيران الحج أيديولوجيا

نشر الباحث الإيراني في معهد واشنطن، مهدي خلجي، ورقة بحثية تحدث فيها عن استغلال الجمهورية الإيرانية لموسم الحج أيديولوجيا.

14-Sep-16 03:04 AM

الإسلاميون بين الشعارات الدينية والبرامج الواقعية

يبدو أن ظاهرة الأيدولوجيا الإسلامية قد تراجعت إلى ظاهرة نخبوية، أو ربما أصبحت على هامش الخطاب السياسي السائد في العالم الإسلامي. ويمكن تشبيه التيار الإسلامي الآن بما يعرف في الولايات المتحدة بـ "حزب الشاي" أو "Tea Party".

09-Apr-15 05:10 AM

لماذا يجب علينا أن نتوقع من هو أسوأ من داعش مسقبلا؟!

عند قراءة عنوان المقال قد يعتقد البعض أن الكاتب مغرق في التشاؤم أو أنّه فاقد للأمل فيما يتعلّق بمستقبل المنطقة، لكنه في الحقيقة يحاول أن يقرأ المؤشرات الموضوعيّة التي تقول بأنّ أي خيار للتعامل مع هذه الظاهرة يكون قائم على القوّة فقط، ويتجاهل الأسباب الأساسيّة والجوهريّة التي أدّت إلى ولادة مثل هذه ا

06-Sep-14 04:02 AM

خبر عاجل