أخبار متعلقة

سعيد الشهابي

التعذيب الأمريكي يلغي منظومة حقوق الإنسان

تعددت المواقف والآراء حول تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي الذي صدر الأسبوع الماضي حول أساليب معاملة معتقلي «القاعدة». البعض اعتبره تعبيرا عن «الشجاعة» و«الرغبة في الالتزام بالقانون» و«الوفاء لمبادئ الآباء المؤسسين»، بينما صنفه البعض الآخر ضمن «تصفية الحسابات» و«سياسة التبرير» أو «الخداع السياسي»..

17-Dec-14 01:48 AM

ما وراء تبرئة مبارك وإعادة تأهيله

كتب سعيد الشهابي: الأفراد لا يستطيعون عادة تقرير مصير بلد أو أمة، وإن تمتع الواحد منهم بسمات قيادية متميزة، فلا بد من وجود جهاز سياسي وإداري متكامل يؤمن برؤاه وينفذ سياساته

10-Dec-14 08:52 AM

السعودية تواجه استحقاقات ما بعد حرب غزة

كتكتب سعيد الشهابي: أصبح الغرب على مفترق طرق إزاء سياساته مع دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصا السعودية. فإذا كانت استراتيجية الغربيين حتى الآن تتمثل بإعادة هيكلة سياسة العمودين التي انتهجوها في الشرق الأوسط في السبعينات، واعتمدوا على كل من إيران الشاه والسعودية للحفاظ بها على مصالحهم..

13-Aug-14 07:29 AM

«داعش» بديلا لـ «القاعدة» والإسلام السياسي

كتب سعيد الشهابي: بعيدا عن الإنجازات الميدانية أو الخسائر في المعارك الطاحنة في شمال العراق وغربه، يجد المراقبون صعوبة في استيعاب أبعاد المشهد السياسي والأيديولوجي الذي يؤطر المشروع الداعشي الذي فاجأ الجميع بجرأته في المبادرات العسكرية وقدرته على تجاوز العقبات التي تتحداه..

18-Jun-14 07:02 AM