أخبار متعلقة

تكتلات

اجتماع قمة "الترويكا" المغاربية: الرهانات والآفاق

عادل بن عبد الله يكتب: أمام الواقع الذي يثبت إفلاس اتحاد المغرب العربي، قد يبدو التفكير في تكتل إقليمي بديل أمرا مشروعا، بل ضروريا. ورغم الطابع التشاوري للقمة، فإن ما جاء في البيان الختامي من حديث عن إقامة "نقاط اتصال لعقد الاجتماع التشاوري القادم" يلمّح إلى وجود نية لتطوير هيكل إقليمي ثلاثي سيجعل "اتحاد المغرب العربي" بصيغته الخماسية جزءا من التاريخ.

26-Apr-24 05:12 PM

الوحدة النقدية لمجموعة البريكس

أشرف دوابة يكتب: خطوة التعامل بالعملات المحلية لدول البريكس إن كتب لها النجاح ستكون دافعا لدخول دول أخرى في المجموعة واتساع نطاقها، كما أنها ستكون مصدر قوة للمجموعة للاتجاه نحو عملة نقدية موحدة، تبدأ في التجارة الدولية فيما بينها، ثم تصبح العملة المتداولة في دول المجموعة..

24-Apr-24 12:44 PM

ما بعد قمة البريكس: أين المشروع الحضاري والثقافي البديل؟

قاسم قصير يكتب: أهمية إعادة التفكير مجددا بالمشروع الثقافي والحضاري العالمي البديل، فالعودة إلى النظام الاشتراكي أو الشيوعي التقليدي أصبحت صعبة مع أن هناك دولا تعمل مجددا للاستفادة من هذه التجربة، والنظام الغربي الليبرالي يعاني اليوم من تحديات جديدة. ومن يراقب ما يجري في العالم من أحداث وحروب وصراعات وتدهور كبير في مجال البيئة والمخاطر الكبرى على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والإنسانية، يدرك أن العالم يتوق اليوم إلى أفكار ورؤى جديدة

06-Sep-23 05:10 PM

البريكس ومصر

أشرف دوابة يكتب: انضمام مصر إلى مجموعة البريكس يعد أمرا جيدا، ولكن الانضمام وحده دون استراتيجيات واضحة المعالم لاستثمار الفرص ومواجهة التحديات يعتبر أمرا عقيما، لا سيما في ظل المشكلات المزمنة في الاقتصاد المصري خاصة أزمة الديون العميقة التي تتفاقم بالعلاج بمزيد من الديون..

06-Sep-23 12:07 PM

الاقتصاد ونظام عالمي جديد بعد كورونا

انغماس أمريكا في مشاكلها الداخلية، وتهافت دول الاتحاد الأوروبي ووجود وحدة باهتة بينها، فضلا عن بروز قوى جديدة في الساحة العالمية.

18-Nov-20 02:34 PM

أمن البحر الأحمر: طموح الأغنياء وحاجة الفقراء

ما الذي سيقدمه التكتل المزمع إنشاؤه لدول أطرافه، وللسعودية تحديدا، في سياق مفهوم الأمن الخشن؟

07-Jan-19 09:03 PM