سياسة دولية

تفاصيل محادثات باريس لاستئناف مفاوضات التبادل والهدنة بغزة

شهدت محادثات باريس أمس مشاركة إسرائيلية وأمريكية وقطرية لمحاولة إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة- جيتي
كشفت مواقع إسرائيلية وغربية، اليوم السبت، عن تفاصيل محادثات باريس التي جرت أمس الجمعة، لاستئناف مفاوضات التبادل بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، إلى جانب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن "رئيس الموساد عرض على رئيس الاستخبارات الأمريكية، ورئيس وزراء قطر، مقترحا جديدا لصفقة تبادل الأسرى".

وأضافت الهيئة أن "المقترح الجديد يتضمن حلولا ممكنة لنقاط كانت محل خلاف في المبحاثات السابقة"، فيما لفتت صحيفة "يديعوت أحرونوت العبرية" إلى أن المباحثات في باريس كانت ناجحة جدا، وجرى التوافق على تحريك مفاوضات التبادل.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر إسرائيلية أنه "علينا التحلي بالواقعية، ولا نريد أن نصل لحالة الجمود، لأن الوقت بالنسبة للأسرى بدأ ينفد".

وفي سياق متصل، نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، عن مسؤول إسرائيلي، أنه "تقرر استئناف المفاوضات الأسبوع المقبل، وفق مقترحات جديدة بوساطة المصريين والقطريين"، مشيرا إلى أن رئيس الموساد ورئيس الوزراء القطري ورئيس المخابرات الأمريكية ناقشوا في باريس صيغة للسماح باستئناف مفاوضات تبادل الأسرى.

ولفت المصدر ذاته إلى أن "رئيس الموساد عاد إلى إسرائيل بعد اجتماعه مع مدير سي آي إي ورئيس وزراء قطر في باريس".

وذكر "أكسيوس" نقلا عن مصدر أمريكي، أن اجتماع باريس ناقش إمكانية استئناف مفاوضات الأسرى، دون تحديد موعد لعقد جولة جديدة، مؤكدا أنه خلال الاجتماع تم إحراز تقدم.

ونوه المصدر الأمريكي إلى أن "إدارة الرئيس جو بايدن فوجئت بإعلان إسرائيل بشأن استئناف مفاوضات الرهائن".



يشار إلى أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA"، بيل بيرنز، ورئيس الموساد الإسرائيلي، دافيد بيرنياع، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل خليفة، اجتمعوا أمس في باريس، لمحاولة إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.

وتحاول مصر وقطر والولايات المتحدة خلال محادثات متقطعة مستمرة منذ أشهر التوصل إلى اتفاق مرحلي بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" من شأنه أن يؤدي إلى هدنة في غزة وتبادل الأسرى.

وهددت مصر الأربعاء بالانسحاب من دور الوساطة في ظل توتر متعلق بتعثر أحدث جولة محادثات، والاجتياح العسكري الإسرائيلي في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

وبعد اجتماع لحكومة الحرب الإسرائيلية في وقت متأخر من مساء الأربعاء الماضي، قال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان: "أصدرت حكومة الحرب تعليمات لفريق التفاوض بمواصلة المفاوضات لإعادة الرهائن".