صحافة دولية

صور جوية تكشف تطور مشروع "ذا لاين" السعودي.. هل فشل قبل انطلاقه؟ (شاهد)

يخطط لبناء مدينة ذا لاين على ساحل نيوم بتكلفة 500 مليار دولار- إكس
انتشرت صور حديثة تظهر تطور مشروع "ذا لاين" ضمن مدينة "نيوم" السعودية المستقبلية والبالغة 170 كيلومترًا، وتؤوي ملايين الأشخاص ضمن ملاذ تكنولوجي مستقبلي وصديق للبيئة.

وبحسب موقع "يوني لاد تيك" تظهر الصور تخطيط مستوى الأرض لمساحات طويلة من "ذا لاين" أحدها عبارة عن إطار، بينما بدأ التنقيب في القسم الآخر بواسطة آلات ضخمة، مما يشير إلى أنه قد قطع مسافة أطول قليلاً، بعد أن خفضت تقارير من توقعاتها بشأن سرعة إكمال مدينة نيوم.

بحلول عام 2030، حيث من المفترض أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى، يتوقع أنه يعيش في المدينة 300 ألف شخص فقط، بدلاً من 1.5 مليون شخص المخطط له في البداية، وهذا قد يعني أيضًا أن 2.7 كيلومتر فقط من المدينة ستكون بالفعل جاهزة للاستخدام، كما أفادت تقارير بأن نيوم تبحث عن مستثمرين جدد.


وردت "نيوم" على المشككين، في منشور حديث على LinkedIn من الرئيس التنفيذي لشركة Neom، جايلز بندلتون قائلا: "على الرغم من التقارير الإعلامية غير الصحيحة، هناك شهر قياسي آخر على المحك مع أرقام التنقيب لدينا ونقترب من مستويات الركائز المخفضة النهائية مع زيادة نزح المياه إلى طاقتها القصوى".



وبحسب الموقع، فإن التعليقات الواردة في منشور Reddit أكثر تشاؤمًا بعض الشيء حيث يشير تعليق، حصل على أكثر من 7000 تصويت مؤيد: "بمجرد أن يتم بناؤه جزئيًا ثم التخلي عنه، فإنه سيصنع فيلمًا رائعًا لجميع أفلام الديستوبيا المستقبلية، لذا فإن له جانبًا إيجابيًا".

من الواضح أن هذا أمر مؤسف، ويتفق تعليق آخر حصل أيضًا على أكثر من 7000 صوت مؤيد مع هذا الاتجاه العام: "إنهم يفعلون هذا حقًا؟ اعتقدت أنه كان مجرد مفهوم غبي. من سيعيش هناك؟ أشعر أن هذا ما سيفعله. اجلس فارغًا مثل كل مدن الأشباح الصينية تلك".

وهذا يجعل ذا لاين وكأنه في مأزق قد يحتاج إلى إظهار تقدم جدي في الأشهر المقبلة لكسب الناس مرة أخرى.

وكان حساب "مشاريع السعودية" الموثق على منصة "إكس" المختص بمتابعة المشاريع والتنمية في المملكة قد نشر في كانون الثاني / يناير لقطة توثق أعمال الحفر وتنفيذ الأساسات في موقع مشروع ذا لاين.


ويخطط لبناء مدينة ذا لاين على ساحل نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية عند طرف خليج العقبة على البحر الأحمر، بتكلفة 500 مليار دولار، إذ ستكون عبارة عن مجمعات سكنية مصممة بطريقة فريدة تمتد على طول 170 كلم، وبعرض 200 م، وستغطي جانبي المدينة أسطح زجاجية مكونة من مرايا عاكسة.

وستتسع "ذا لاين" التي تنشأ على مساحة 34 كلم مربعاً، لنحو 9 ملايين شخص، وستغطي المساحات الخضراء والنباتات قسما كبيرا من مساحتها.

ويذكر أن موقع مرسال السعودي كان قد نشر في كانون الأول / ديسمبر 2023 صورة بتفاصيل مشروع ذا لاين ضمن مدينة نيوم.