أخبار ثقافية

"كتارا" تعلن الفائزين بجوائز الرواية العربية بقطر

كان لافتا فوز الأديب الأردني إبراهيم نصرالله للمرة الثانية بالجائزة عن روايته "دبابة تحت شجرة عيد الميلاد"- موقع كتارا في تويتر

أعلنت جائزة كتارا للرواية العربية في قطر، أسماء الفائزين في دورتها السادسة، والتي أقيمت عن بعد بسبب كورونا، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأسكوا).

 

وكان لافتا فوز الأديب الأردني إبراهيم نصرالله للمرة الثانية بالجائزة، عن روايته "دبابة تحت شجرة عيد الميلاد"، عن فئة الروايات العربية المنشورة، كما فاز الشيخ أحمد البان من موريتانيا عن روايته "وادي الحطب"، وفاتن المر من لبنان عن روايتها "غبار 1918"، وفتحية دبش من تونس عن روايتها ”ميلانين”، ومحمد المخزنجي من مصر عن روايته ”الرديف”، وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.


وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من: الأزهر الزنّاد من تونس عن روايته " الناطور"، والدكتور سعيد العلام من المغرب عن روايته "عذراء غرناطة: حب بين مدينتين"، وسالم محمود سالم من مصر عن روايته "حدث في الإسكندرية"، وغازي حسين العلي من سوريا عن روايته "مرسيدس سوداء لا تخطئها عين/ كوميديا وطنية"، ونجيب نصر من اليمن عن روايته "نصف إنسان"، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وستتم طباعة الأعمال الفائزة، وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

 

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.


وتهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز.

 

وتلتزم جائزة كتارا بالتمسك بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.