سياسة عربية

دعوات افتراضية لمطالبة الجيش المصري بعزل السيسي.. هل تنجح؟

عدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين ناشدوا أفراد الجيش التدخل وعدم الانصياع للقيادة- أ ف ب

دشّن عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وسما لمطالبة الجيش المصري بالتدخل وعزل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي من منصبه بعد تفاقم الأزمات التي تسبب بها.

وعبر وسم "#السيسي_خاين_جيشنا_فين"، ناشد عدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين أفراد الجيش بالتدخل وعدم الانصياع للقيادة، والتي اتهموها بالخيانة والضلوع في تدهور أحوال البلاد.

وعدّد النشطاء عبر الوسم، الأزمات التي تسبب فيها السيسي، ووصفوه بالخيانة، مشاركين صورا ومقاطع لتصريحاته التي اتهموه من خلالها بالخيانة، ومنها قضية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية.

كذلك أشار النشطاء إلى إهدار حقوق مصر في غاز شرق البحر المتوسط لصالح قبرص واليونان وإسرائيل، بالإضافة إلى التهاون في حقوق مصر في مياه النيل، والسماح باكتمال بناء سد النهضة وملئه لصالح إثيوبيا.

 

اقرأ أيضا: حفيدة رفاعة الطهطاوي تدعو العرب لتدشين منطلق نهضوي جديد

كما رأى النشطاء عبر الوسم أن السيسي يتعمد توريط الجيش المصري في صراعات خارجية لا شأن له بها لصالح دول أخرى، مثل التهديد بالتدخل العسكري في ليبيا لدعم اللواء المتقاعد خليفة حفتر في مواجهة حكومة الوفاق.

أيضا أكد البعض الآخر أن  السيسي يورط الجيش في النشاط الاقتصادي لمنافسة القطاع الخاص، كما يورطه أيضا في السياسة عبر نصوص وتعديلات دستورية تجعله يواجه أزمات سياسية داخلية وخارجية.

ولفت النشطاء إلى أن صور جنود الجيش أثناء بيع الأسماك والخضروات أصبحت محل تندر بين المصريين، مما أسقط هيبة الجيش، ومما أثر على مكانته بينهم.

النشطاء تناولوا أيضا ما أحدثه السيسي وانقلابه من انقسام مجتمعي، بالإضافة إلى انتهاكات حقوق الإنسان المتزايدة بسبب استفحال القبضة الأمنية التي أطلق لها السيسي العنان منذ بداية الانقلاب.