سياسة عربية

سجال ساخن بين كريمة والحويني واتهامات متبادلة (فيديو)

ابو اسحق الحويني
ابو اسحق الحويني
هاجم الداعية السلفي المصري أبو إسحاق الحويني الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، واصفا إياه بالجاهل في علم الحديث، ومعربا عن استعداده لتقديم العلم إليه.

وأوضح الحويني في فيديو له، نشره على "فيسبوك"، قائلا: "أحمد كريمة يستنكر فتواي على زوجته إذا ماتت، وهذا رد غير صحيح".

وقال: "أحمد كريمة لا يعلم شيئا عن علم الحديث، وأنا مكثت 30 عاما في تعلم علم الحديث، ولدي دراية كبيرة فيه، وأستطيع أن أفتي فيه جيدا، وإذا أراد كريمة نفسه أن أعلمه علم الحديث، فأنا جاهز لذلك".

وتابع الحويني :" أحمد كريمة هو أقل من تحت خط الفقر في علم الحديث، فهو رجل يعلم في الفقه المقارن، وينبغي ألّا يرد علي في علم الحديث، وأنا قادر على الفتوى، وما قلته عن أنه لا يجوز قراءة الفاتحة على الميت لأنها لم تثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم "صحيح".

بدوره، ردّ كريمة  على اتهام  الحويني له بعدم فهمه لعلم الحديث، قائلا: "لا يرد السباب بالسباب، فالقرآن علمنا أن ندفع بالتي هي أحسن".

وأضاف "كريمة"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "السادة المحترمون" المذاع عبر فضائية "أون تي في"، الاثنين، أن "الحويني" في عهد الإخوان سب الدكتور علي جمعة، ووصفه بأنه ولد ميتا، معتبرا أن هذا هو سلوك "الحويني"، داعيا "الحويني" ومحمد حسان و"يعقوب" أن يكشفوا عن الجامعات التي تعلموا بها أصول الدين.

وأشار إلى أنه لن يقاضي "الحويني" وإنما سيشكوه إلى الله، لافتا إلى أن "الحويني" كان يقول إنه تتلمذ على يد "الألباني"، في حين أنهم اكتشفوا أن "الألباني" له 4 مجلدات بها مغالطات، متهما إياه بحصوله على دعم من التيار السعودي السلفي الوهابي؛ سعيا وراء تدمير الأزهر والأزهريين.
التعليقات (1)
سالم علي
الثلاثاء، 06-09-2016 07:17 ص
فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: خذوا العلم حيث وجدتم، ولا تقبلوا قول الفقهاء بعضهم على بعض، فإنهم يتغايرون تغاير التيوس في الزريبة.