سياسة عربية

دول الخليج تشن حربا على إعلام حزب الله ودعايته

وزراء إعلام الخليج اتفقوا على عدم التعامل مع قنوات حزب الله- أرشيفية
وزراء إعلام الخليج اتفقوا على عدم التعامل مع قنوات حزب الله- أرشيفية
شنّت الدول الخليجية ما يشبه حربا على وسائل الإعلام التابعة والمحسوبة على حزب الله اللبناني، وذلك في خطوة تصعيدية ضده، إذ قررت منع الصحف والمجلات الممولة من الحزب إلى اي من دول مجلس التعاون الخليجي، بعد قرار اعتباره "منظمة إرهابية".

من جهتهم، قال وزراء الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماعهم في الرياض، إنه تنفيذا لقرار مجلس التعاون لدول الخليج العربية القاضي باعتبار مليشيات حزب الله بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها منظمة إرهابية، اتفق الوزراء على "اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمنع التعامل مع أي قنوات محسوبة على مليشيات حزب الله، وقادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها وذلك باعتبارها ميليشيات إرهابية، تسعى إلى إثارة الفتن، وتقوم بالتحريض على الفوضى".

وأضاف الوزراء وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الإجراءات "ستسري على شركات الإنتاج والمنتجين وقطاع المحتوى الإعلامي كافةن وكل ما يندرج تحت مظلة الإعلام، وذلك استنادا إلى ما تنص عليه القوانين السارية في دول المجلس وأحكام القانون الدولي ذات الصلة بمكافحة الإرهاب".

من جانبه، أعلن وزير الثقافة والإعلام السعودي، عادل الطريفي، أن "كل إعلام يرتبط بحزب الله ومنظماته يعدّ إعلاما ممولا من قبل الإرهاب، ولذلك يجب مكافحته من قبل أجهزة الإعلام في دول المجلس".

ودعا الطريفي وزراء الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي إلى التنسيق والعمل المشترك لـ"فضح مليشيا حزب الله الإرهابية ومخططاتها"، وفق تعبيره.

وهاجم الطريفي في كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماع "الخطاب الإعلامي الحاقد لحزب الله الإرهابي ونهجه الطائفي البغيض"، منتقدا "استمراره في تأجيج نار الطائفية وتوسيع دائرة الفرقة والانقسام في المنطقة". 

وقال إن "الافتراءات والادعاءات التي يرددها ضد دول المجلس، تتطلب منا العمل على توحيد الجهود والوقوف صفا واحدا لتعرية هذا الحزب الإرهابي ومن يقف وراءه، والتعامل بحزم ضد أبواقه الإعلامية، وكل الوسائل المرتبطة به".

وأضاف أنه سيتم "القضاء على أي محتوى إعلامي لتلك المنظمات من برامج ومواقع"، بشكل ينهي "كليا أي تمثيل إعلامي لها بيننا".

بدوره، قال الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني، للصحفيين بعد الجلسة إن "دول الخليج تواجه أعداء متربصين يهدفون إلى تشويه الحقائق وبث الأكاذيب والادعاءات والمغالطات، الأمر الذي يتطلب اهتمام دول المجلس بتطوير وسائل الإعلام الخليجية والارتقاء بالرسالة الإعلامية على الأصعدة العربية والإسلامية كافة، خصوصا في هذه الظروف".

وعدّ الزياني الخطوة التي تبنتها وسائل الإعلام الخليجية في توحيد صيغة الخطاب الإعلامي من قبل وسائلها المرئية والمسموعة والمقروءة ذات الأثر الإيجابي والفعال، خصوصا تجاه التحديات التي تواجه المجلس في ظل الأوضاع السياسية والأمنية التي تعيشها المنطقة.

يشار إلى أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قررت اعتبار "حزب الله" اللبناني، بكافة قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه، "منظمة إرهابية".

وقال إن "دول مجلس التعاون تعتبر ممارسات ميليشيات حزب الله في دوله، والأعمال الاٍرهابية والتحريضية التي تقوم بها في كل من سوريا واليمن والعراق تتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديداً للأمن القومي العربي".

اقرأ أيضا: دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر حزب الله "منظمة إرهابية"

وجاء الموقف الخليجي بعد أقل من أسبوعين على إعلان السعودية وقف مساعداتها للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، ردا على مواقف "مناهضة لها" عزتها لـ "مصادرة" حزب الله، المدعوم من خصمها الإقليمي إيران، إرادة الدولة اللبنانية.

وأعلنت دول الخليج في حينه عن دعمها لقرار المملكة التي طلبت في وقت لاحق من رعاياها مغادرة لبنان وعدم السفر إليه، في خطوة اتخذت دول خليجية إجراءات مشابهة لها.

اقرأ أيضا: ماذا قال حزب الله عن تصنيفه منظمة إرهابية من قبل دول الخليج؟
التعليقات (0)