سياسة عربية

سفير البحرين بموسكو: لن نقبل إيران شرطيا للخليج

الساعاتي طالب روسيا بلعب دور مهم في مسألة السلم بالمنطقة وخاصة في الملف السوري ـ سي إن إن
الساعاتي طالب روسيا بلعب دور مهم في مسألة السلم بالمنطقة وخاصة في الملف السوري ـ سي إن إن
أكد السفير البحريني في موسكو، أحمد الساعاتي، أن المنامة ودول الخليج لن تقبل بإيران شرطيا للمنطقة تتدفق عليه الأسلحة من الشرق والغرب، وسترفض حل الملف السوري على حسابها، مشددا على أنه لا مكان لبشار الأسد في مستقبل سوريا، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

والسياسي والدبلوماسي البحريني أحمد الساعاتي، عُيّن مؤخرا سفيرا مفوضا فوق العادة إلى موسكو ومهمته المرتقبة تأتي في إطار فتح أبواب جديدة لدبلوماسية المملكة في العواصم الشرقية والإطلالة منها على الملفات الإقليمية.

وقال الساعاتي إن علاقات المنامة بموسكو "ممتدة منذ سنوات طويلة"، مضيفا أن "لدينا الآن ما لا يقل عن 500 خريج يتحدثون اللغة الروسية بطلاقة، وقد دشن الملك حمد بن عيسى العلاقات القوية مع روسيا عبر زيارتين قام بهما وأسس عبرهما علاقة شخصية مع الرئيس فلاديمير بوتين"، وفقا لما نقلته "سي إن إن".

وأكد الساعاتي أنه يحمل معه كسفير الملف الاقتصادي والتجاري بحكم أنه "الأرضية والدعامة لأي علاقة سياسية بالمستقبل"، مضيفا أن بين البلدين عدة اتفاقيات بالمجال العسكري والإعلامي والسياحي وكذلك في مجالات الطاقة والغاز، واصفا العلاقات بأنها "واعدة" خاصة أن السوق الروسية مزدهرة بمجال التكنولوجيا وصناعة الطيران والخدمات الصحية والتربوية، والبحرين بوابة لروسيا إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

وتابع الساعاتي بالقول: "البحرين قد تكون صغيرة بمساحتها الجغرافية أو عدد سكانها أو قوتها الاقتصادية، ولكن موسكو تنظر إلى البحرين كثقلها السياسي ووجودها بهذا الموقع الاستراتيجي كمدخل للخليج وبوابة للشرق الأوسط بشكل عام، وسنسعى لتدعيم هذه العلاقات وتطويرها، خاصة أننا في المنطقة العربية نمر بمرحلة جديدة حيث نسعى لعلاقات متوازنة مع دول العالم وخاصة المنطقة الشرقية من العالم، روسيا والهند وباكستان والصين واليابان".

وعن دوافع التوجه شرقا وأثر ذلك على العلاقات الدولية، قال الساعاتي: "بعد ما شهده العالم العربي في الأعوام الأربعة الأخيرة وما يسمى بالربيع العربي وما حدث من فوضى ودمار، وجدنا أن خلفه بعض القوى الغربية، فقد صار هناك واقع مختلف بالشرق الأوسط ولا بد من إحداث توازن بالعلاقات الدولية".

وكشف الساعاتي عن عزمه خلال عمله بروسيا على إطلاع المسؤولين على تطورات الأوضاع وخاصة ما يتعلق بـ"الدور الإيراني والتدخل في البحرين، عبر تزويد عناصر متطرفة بالأسلحة وتدريبهم في مناطق بإيران والعراق وتدخل الإعلام الإيراني التحريضي ومواقف المرشد الإيراني المتكررة بالتحدث عن الملف البحريني بشكل غير مقبول". وأعرب عن أمله في أن تكون روسيا على علم بذلك بحكم علاقتها الثنائية مع طهران، مضيفا أن من يريد حماية مصالحه التجارية فعليه "دعم الشرعية ومواقفها في البحرين".

القلق من تمدد إيران

أما العامل الثاني، بحسب الساعاتي، فهو الاتفاقية النووية مع إيران قائلا إنه بعد توقيعها "نشأت مخاوف حول إمكانية وجود بنود سرية فيها وأن هذه الاتفاقية ستطلق العنان لليد الإيرانية لأن تمتد طموحاتها وتدخلاتها لمناطق واسعة من العالم العربي". وقال: "شهدنا الدور الإيراني في سوريا والتأثير الإيراني في اليمن ولبنان، ولا ننسى تدخلاتها المستمرة بالبحرين من خلال التهديدات وإرسال الأسلحة وتدريب الشباب البحريني على الأعمال العسكرية والتغرير به، وهناك شبكة اكتشفت بالكويت".

وانتقد الساعاتي ما وصفه بـ"التهافت والهرولة" من دول في الشرق والغرب نحو إيران لبيعها الأسلحة والصواريخ، مع توقع رفع العقوبات وإنهاء تجميد الأرصدة المالية، قائلا إنه "لا يمكننا أن نقايض بين السلاح النووي الذي سيقيد وبين السلاح التقليدي المدمر أيضا، كالصواريخ البعيدة المدى والطائرات المقاتلة.. نريد ضمانات دولية من الدول الموقعة على الاتفاقية بأنها لن تطلق يد إيران بسباق تسلح ولن تكون شرطي الخليج".

الملف السوري على نار حامية

وحول الملف السوري، أكد الساعاتي وجود تواصل مباشر مع موسكو حول الملف الإيراني وتبادل للآراء حول موقفها من تسليح طهران والأزمة السورية التي لخّص الحديث عنها بالقول: "المطلوب من روسيا هو لعب دور مهم بمسألة السلم بالمنطقة وخاصة بالملف السوري.. أظن أن نظام الأسد لم يعد طرفا مقبولا من أي جهة للمشاركة بالمرحلة القادمة، والأمر متروك للشعب السوري من خلال ممثليه وجميع القوى للاجتماع تحت مظلة الأمم المتحدة لأخذ قرار فوري بوقف الحرب وحل مشكلة النازحين".

وأعرب الساعاتي عن أمله في أن تحمل الزيارة المرتقبة للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى روسيا، بوادر لحل الأزمة التي قال إن على جميع الأطراف فيها "تحمل دورها ومسؤوليتها وإنقاذ الشعب من الدمار" مضيفا أنه "لنتفق على أن نظام الأسد لا يمكن أن يكون له دور بمستقبل سوريا، لأنه ارتكب فظاعات وهو مرفوض شعبيا وإقليميا ودوليا، وفرض نظام الأسد على الشعب السوري والمنطقة سيفتح المجال لأزمات أخرى مستمرة".

واشترط ألا تكون التسويات المقبلة بسوريا مرتبطة بأي ملفات أخرى، "كأن تكون على حساب مصلحة دول مجلس التعاون أو في صالح إيران أو سواها"، خاصة أن دول الخليج ستكون في طليعة العاملين على صياغة مشروع متكامل لحل الأزمة السورية وتمويل عمليات إعادة الإعمار بالتعاون مع الدول المانحة، بحسب "سي إن إن".
التعليقات (1)
عرب تائهون
الإثنين، 14-09-2015 05:57 م
بعد ان صفهكم اوباما بالاتفاق النووى تلهثون الان الى روسيا التى تبيد اسلحتها الشعب السورى . قريبا جدا ستدور الدائرة عليكم ولن يحميكم غير رجال اهل السنه والجماعه الذين الان تتهمونهم بالارهاب