صحافة عربية

تفجيرات تتحدى طوارئ سيناء.. وثورة ضد "الخدمة المدنية"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
اهتمت الصحف المصرية الصادرة الاثنين 27 تموز/ يوليو 2015، بموضوعات عدة، أبرزها صدور قرار حكومي بمد حالة حظر التجول (الطوارئ) بشمال سيناء في وقت وقعت فيه أربع تفجيرات وأعمال عنف هناك، منها تفجير حافة لجنود شرطة بعبوة ناسفة، ما أسفر عن إصابة 18 منهم.

وأبرزت الصحف تصاعد حالة الغضب والاعتراضات النقابية ضد حكومة إبراهيم محلب على خلفية دخول قانون الخدمة المدنية الجديد حيز التنفيذ.

وانتقدت الصحف محاولة حكومة محلب "غسل يديها" بعد كارثة غرق مركب في نيل الوراق، الذي أودى بحياة العشرات من المصريين، عبر استصدار قرار بإيقاف حركة الملاحة بالقاهرة الكبرى للصنادل النهرية ليلا.

وتناولت إطاحة "رشوة جنسية" برئيس محكمة، وإعلان أن 65% هي نسبة القبول بكلية الشرطة"، واقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد "الأقصى"، وإعلان اللجنة "العليا للانتخابات" استعدادها لإجراء الانتخابات النيابة في الإجازة القضائية، وحرب "الجهاز المركزي للمحاسبات" ضد قانون الرئاسة لعزل القيادات، وتخريج الدفعة 151 في معهد ضباط الصف المعلمين، الذي شهده رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وغيرها من القضايا.

تفجيرات في يوم "تمديد طوارئ سيناء"

تحت هذا المانشيت، قالت المصري اليوم: "إصابة 18 مجندا في استهداف أتوبيس العريش.. استشهاد "بدوية" بقذيفة في رفح ومقتل 15 تكفيريا".

وقالت الصحيفة: "شهدت محافظة شمال سيناء 4 حوادث إرهابية، أمس، بعد ساعات من تمديد حالة الطوارئ في بعض مناطقها، وأصيب 18 مجندا بقوات الأمن المركزي بإصابات طفيفة ومتوسطة، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت أتوبيسا كان يقلهم بمنطقة الخلفاء الراشدين على طريق "العريش- القنطرة شرق" الدولي..

واستشهدت سيدة بدوية، 55 سنة، وأصيب شاب وطفل، بإصابات متنوعة، في سقوط قذيفة مجهولة على منزل جنوب رفح، كما أصيب مجند، 22 سنة، بطلق ناري بالكتف اليسري، من قناص، أثناء وقوفه بمحل خدمته بكمين أمني جنوب رفح، وأصيب طفل إثر انفجار عبوة ناسفة بجنوب الشيخ زويد، زرعها الإرهابيون لاستهداف قوات الأمن..

ويسرى قرار تمديد حالة الطوارئ في بعض مناطق شمال سيناء، اعتبارا من الساعة 7 مساء حتى 6 صباحا، ويكون مخففا في مدينة العريش، عاصمة المحافظة، ليسري من 12 منتصف الليل، وحتى 6 صباحا".

وقالت الوطن (في المانشيت): الجيش يصطاد 17 إرهابيا في معارك الـ "48 ساعة" بسيناء.. السيسي: نسعى لبناء قوات مسلحة عصرية قادرة على حماية الأمن القومي.

سيسيات

في وقت يتم فيه مد حالة الطوارئ بشمال سيناء، وتشتعل سيناء بالتفجيرات، أبرزت الصحف أنشطة بعيدة عن هذا الزخم للسيسي، فقالت الأهرام: الرئيس يشهد حفل تخريج دفعة جديدة في معهد ضباط الصف المعلمين.. القوات المسلحة ستظل قوية بأبنائها وعطائهم للوطن.

وقالت الشروق: السيسي يستعرض مشروعات القوات المسلحة لتنمية سيناء.

وقالت المصري اليوم: السيسي يشهد الاحتفال بتخريج الدفعة 151 "ضباط صف معلمين".

وقالت المصري اليوم: مراسم افتتاح القناة: السيسي يستقل "المحروسة".. وعرض جوي لـ"رافال".

 قالت المصري اليوم: تدشين مبادرة الرئيس لعلاج مليون مصاب بـ"فيروس سي" غدا.

احتجاجات واسعة لإسقاط "الخدمة المدنية"

وفق التحرير: "تصاعدت حالة الغضب والاعتراضات النقابية ضد حكومة المهندس إبراهيم محلب على خلفية دخول قانون الخدمة المدنية الجديد حيز التنفيذ. وأعلنت النقابة العامة للعاملين في الضرائب العقارية تنظيم وقفة احتجاجية يوم 17 أغسطس المقبل أمام مجلس الوزراء للمطالبة بإلغاء القانون، وإقالة وزيري المالية والتخطيط، في وقت عاد فيه عدد من الاحتجاحات العمالية في بعض المحافظات".

فقالت التحرير (في المانشيت): 21 نقابة تبدأ معركة إسقاط "الخدمة المدنية".. دعوات للاحتجاج أمام مجلس الوزراء 17 أغسطس للمطالبة بإلغاء القانون.. ومطالب بإقالة وزيري المالية والتخطيط.. وعودة الاعتصامات العمالية بالمحافظات.

ووفق المصري اليوم: "تصاعدت حدة الغضب بين العاملين بوزارة المالية ضد قانون الخدمة المدنية الجديد، وسط مطالب بتحويل مصلحة الضرائب العامة وهيئة الجمارك وضرائب المبيعات إلى هيئة سيادية تابعة لمجلس الوزراء، بدلا من "المالية"، وتهديدات بالتصعيد ضد القانون، ورفع مذكرة برفضه إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي".

فقالت المصري اليوم: العاملون بـ"المالية" يعلنون ثورة غضب ضد "الخدمة المدنية".

وقالت المصري اليوم: تعليمات بمنع الاحتجاج أمام "الوزراء" ووقفة "الخدمة المدنية" أمام "الصحفيين".

ومن جهتها، قالت الوطن: قانون الخدمة المدنية.. توابع الغضب والارتباك.. تحذيرات من عدم الدستورية.. ومخاوف من إهدار حقوق الموظفين ومحدودي الدخل.

الحكومة تغسل يديها من كارثة الوراق بتنظيم "النقل النهري"

حاولت حكومة محلب غسل يديها بعد كارثة غرق مركب في نيل الوراق، الذي أودى بحياة العشرات من المصريين، وذلك عبر استصدار قرار بإيقاف حركة الملاحة بالقاهرة الكبرى للصنادل النهرية من غروب الشمس إلى شروقها، حتى نهاية سبتمبر المقبل"، وذلك وفق "التحرير"، التي قالت بعنوانها: الحكومة تغسل يديها من كارثة الوراق بتنظيم "النقل النهري".

وتحت عنوان "الحكومة تنتفض لضبط منظومة النقل النهري بـ 9 قرارات"، عرضت "الأخبار" وقائع الاجتماع الموسع الذي رأسه محلب، وقرر فيه مراجعة التشريعات الخاصة بمنظومة النقل النهري لتغليظ العقوبات علي المخالفين، ومنع إصدار أي تراخيص جديدة للمراسي والوحدات النيلية، وإعلانها تبني مشروع قوي لتأمين الملاحة النهرية".

وعلى منوال الأخبار، قالت الأهرام: الحكومة تنتفض لتحقيق انضباط منظومة النقل النهري.. إيقاف الملاحة ليلا للصنادل بالقاهرة الكبرى.. مراجعة التشريعات وتغليظ عقوبة المخالفين ولا تراخيص جديدة للمراسي.

وقالت الوطن: كارثة الوراق: إيقاف حركة الصنادل في نيل القاهرة ليلا.

65 % القبول بـ"الشرطة".. والأعصر: لا "إخوان"

هكذا قالت المصري اليوم، وفي التفاصيل: "وافق وزير الداخلية على قرار مجلس إدارة أكاديمية الشرطة، بتحديد الحد الأدنى لدرجات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية، الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة، بمجموع 65% لهذا العام.

وشدد اللواء عمرو الأعصر، رئيس الأكاديمية، على أنه لن يلتحق بكلية الشرطة كل من أتى بأفعال أضرت بالأمن القومي، واستقرار الوطن".

وقالت المصري اليوم: شروط القبول بكلية الشرطة: 65% الحد الأدنى.. والتقديم إلكترونيا.

اقتحام "الأقصى"

أبرزت صحف الاثنين اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

فقالت المصري اليوم: الأقصى "ساحة حرب" بعد اقتحام القوات الإسرائيلية.

وقالت الأهرام: إصابة عشرات الفلسطينيين في اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين للمسجد الأقصى.

وقالت الوطن: شرطة الاحتلال تدنس "الأقصى" في ذكرى "خراب الهيكل" المزعوم.

"العليا للانتخابات" مستعدة لإجراء الانتخابات في الإجازة القضائية

تحت هذا المانشيت، جاء في الشروق: "أكد مصدر قضائي باللجنة العليا للانتخابات أن اللجنة جاهزة للبدء في إجراءات انتخابات مجلس النواب خلال الإجازة القضائية التي بدأت في يوليو وتنتهي بنهاية سبتمبر المقبل، وأن القضاة يرحبون بذلك..

وأكد المصدر أن ما يعطل اللجنة عن السير في الإجراءات هو عدم إصدار التعديلات علي قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب"، وفق الشروق.

"رشوة جنسية" تطيح برئيس محكمة

تحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: "قالت مصادر قضائية إن النيابة العامة حررت مذكرة اتهمت فيها قاضيا بمحكمة استئناف القاهرة، في قضية "رشوة جنسية"، وعرضتها على مجلس القضاء الأعلى الذى أمر باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وأحيلت المذكرة إلى نيابة أمن الدولة العليا التي بدأت التحقيق..

وتضمنت المذكرة تقريرا من هيئة الرقابة الإدارية، هو الذي فجر القضية فضلا عن شهادة 4 أشخاص، بينهم سيدة، قالوا إن القاضي المتهم طلب "رشوة جنسية" قبل أسبوع، مقابل إصدار حكم في إحدى القضايا المنظورة أمامه".

حرب "المركزى للمحاسبات" ضد قانون الرئاسة

تحت هذا العنوان، قالت اليوم السابع: "فيما يعد أول رد فعل رسمي بشكل وصف بأنه حرب على قانون الهيئات الرقابية الذي أصدرته مؤسسة الرئاسة، تدخل نادي أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات، انضماميا للمستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، في الدعوى المقامة ضده، المطالبة بوقفه عن العمل، وعزله من منصبه".

وقالت الشروق: المركزي للمحاسبات يدفع رسميا بعدم دستورية "إقالة رؤساء الأجهزة الرقابية".

4 أسعار للدولار

إلى هذا أشارت الأخبار التي قالت: "حدث ارتباك في الأسواق بسبب وجود أكثر من سعر للدولار، وهى: سعر رسمى 778 قرشا للشراء و783 قرشا للبيع، ولا يتم التعامل به، وسعر تتعامل به البنوك، وهو السعر الرسمي مضافا إليه عمولة تدبير عملة تتراوح نسبتها بين 1.5% و3% من السعر الرسمي، طبقا لقرار البنك المركزي، ليتراوح سعر الدولار بين 795 قرشا و805 قروش، وسعر يتم التعامل به في السوق السوداء، ويتراوح بين 8 جنيهات و810 قروش للدولار، وسعر تتعامل به شركات الصرافة يصل إلى 783 قرشا للشراء و788 قرشا للبيع".

أحكام قضائية

قالت المصري اليوم: إعدام 6 متهمين في "اقتحام غد الثورة".

وقالت اليوم السابع: المحكمة العسكرية: المشدد 7 و10 سنوات لـ 2 "إخوان" في "حرق سيارة شركة غاز".

إخوانيات

قالت المصري اليوم: "المعزول" يكتوي بفتاوى التكفير الإخوانية.

وقالت اليوم السابع: غدا.. استئناف محاكمة 45 متهما في قضية "شبكة الخلايا النوعية".

وقالت الشروق: الإطاحة بـ 50 قياديا مؤيدا للإخوان من الدعوة السلفية.. برهامي: النصاب القانوني اكتمل بنسبة 83%.. وتجديد الثقة يحملنا مسؤوليات تجاه الوطن.

وغير بعيد، قالت الشروق: وفاة مسجون داخل حجز قسم شرطة الشيخ زويد. 
التعليقات (0)