سياسة عربية

إبراهيم عيسى: السيدة عائشة علمتنا أن نغلط في البخاري

قال عيسى: "لا قداسة في رواية الحديث النبوي.. ومهما كان صاحبه تقيا ـ أرشيفية
قال عيسى: "لا قداسة في رواية الحديث النبوي.. ومهما كان صاحبه تقيا ـ أرشيفية
واصل الإعلامي والكاتب الصحفي المقرب من رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي "إبراهيم عيسى" حملته على كتاب "صحيح البخاري"، والطعن في حجيته كأصح كتاب بعد القرآن، وذلك في أحدث مقالاته بجريدة "المقال" التي يرأس تحريرها، الجمعة، بعنوان: "السيدة عائشة قالت: "لا"..كيف علمتنا السيدة عائشة أن نغلط في البخاري ونحن مطمئنون؟".

وفي مقاله، قال عيسى: "لا قداسة في رواية الحديث النبوي.. ومهما كان صاحبه تقيا، ومهما أجمع عليه البخاري ومسلم.. فإنهما لا يمكن أن يصمدا أمام عقل المؤمن حين يقرر ويقر باتساق الحديث، وتوافقه مع القرآن"، وفق قوله.

واستطرد: "تعلمنا السيدة عائشة رضي الله عنها بما فعلته وقالته أن نقول: لا.. أن نغلط في البخاري، ونحن مطمئنون، حين تتعارض أحاديثه مع القرآن الكريم".

وتساءل: كيف؟ وأجاب: "بأن نشغل عقولنا".. وتابع: "أصل المشكلة هو تشغيل الدماغ".

واستطرد: "التاريخ يحكي موقف عائشة، رضي الله عنها، عندما سمعت حديث أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه.. لقد أنكرته وحلفت أن الرسول ما قاله، وقالت -بيانا لرفضها إياه- أين منكم قول الله سبحانه: "ولا تزر وازرة وزر أخرى؟".

وللتدليل على صحة كلامه، قال عيسى: "تعال هنا لنفتش عن تعليق الغزالي (الشيخ محمد الغزالي) على هذه الواقعة، كي تؤكد لك أن البخاري كعالم جليل، وكتاب مهم يستحق البحث فيه، والاختلاف معه، والغلط بمعنى النقد له".

ومن الجدير بالذكر أن عيسى وعدد من الإعلاميين باتوا يكثرون من إثارة اللغط حول مواضيع تتعلق بالحديث النبوي الشريف، وخصوصا بما جاء في صحيحي البخاري ومسلم، وخصوصا بعد دعوة السيسي لما أسماه "إصلاح الفكر الديني".


و"أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري" هو أحد كبار الحفاظ والفقهاء، ومن أهم علماء الحديث وعلوم الرجال والجرح والتعديل والعلل، وله مصنفات كثيرة أبرزها كتاب الجامع الصحيح، المشهور باسم صحيح البخاري، الذي يعتبر أوثق الكتب الستة الصحاح.

واتفق علماء الأمة - قديما وحديثا- على أن كتابي البخاري ومسلم أصح كتابين بعد كتاب الله عز وجل، وأن الأحاديث المسندة المتصلة المذكورة فيهما أحاديث صحيحة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وحذروا من أن التشكيك في البخاري أو مسلم هو تشكيك في سنة النبي صلى الله عليه وسلم كلها، كي لا يتبقى للمسلمين منها شيء.
التعليقات (2)
مسلم
الأحد، 07-06-2015 01:20 م
ابراهيم عيسى لايفقه شيئا
سعوودي
السبت، 06-06-2015 08:19 ص
ياا اخوناا المصريين ااتووقع ماا عاااد يصلح تسيبوووه يهرج ويزعق <br>ووقفووه عند حده وووش السبب في هجومه على البخااري <br>شي يدل على عدم الخووف منكم ورااح يسووي اي شي ولا عبركم <br>ااتووقع ان قتله يجووز واناا اوول انتحاري اذاا <br>تبغوون وووالله ماايصحش انساان ...... يلعب بسمعتكم <br>يااا مصريين ياا حلوويين اا دفنووه حي لاحوول ولا قوة الا بالله
عربي
الجمعة، 05-06-2015 05:49 م
اللعنة!!! لم أتوقع أن الإعلام المصري يخبئ كل هذا الحجم من الإنحطاط والقذارة التي لا توصف, إنه بالفعل أقذر إعلام في العالم.