صحافة إسرائيلية

وزير الحرب الإسرائيلي: أمريكا لم تعد شرطي العالم

وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون (أرشيفية)
وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون (أرشيفية)
هاجم وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون الولايات المتحدة الأمريكية، معتبرا إياها بأنها قررت البقاء في الظل وتقليص النشاط والتدخل في المنطقة، جاء ذلك في كلمة القاها في معهد بحوث الأمن القومي في تل أبيب. 

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم"، الأربعاء، عن يعلون قوله "الان هناك من يخافون من طهران أكثر مما يخافون من واشنطن".

وأشار وزير الجيش الاسرائيلي الى أن الروس يستغلون التغيب الامريكي "لكسب المواقع والاثبات للجميع بانهم لا يتركون أصدقاءهم لمصيرهم وهكذا يحظون بفرصة تصدر السياقات".

الكاتب الاسرائيلي شلومو تسيزنا في مقاله الأربعاء في الصحيفة قال: "إذا كان شك لدى أحد بأن لوزير الدفاع موشيه يعلون خلافا حادا مع حليفتنا الولايات المتحدة، فبعد الاقوال الحادة التي أطلقها مؤخرا ضد وزير الخارجية الامريكي جون كيري، عاد يعلون وهاجم السياسة الأمريكية في المنطقة".

وفي تحليل الوضع عن مكانة الولايات المتحدة في المنطقة، قال يعلون إن "الولايات المتحدة قررت أن تكون أقل تدخل، أن تكف عن أن تكون شرطي العالم وأن تبتعد عن مناطق النزاع. انظروا ماذا حصل في العراق، في أفغانستان وفي سوريا".

وفي الموضوع الفلسطيني أوضح يعلون بأنه لا يوجد أي احتمال حقيقي لاتفاق دائم مع الفلسطينيين واقترح قائلا: "ينبغي السير نحو تسوية ما للوضع وليس نحو اتفاق دائم". ومبرره هو أن الفلسطينيين غير مستعدين للتنازل عن عودة الفلسطينيين الى إسرائيل ولا يتصرفون ككيان مستقل، كما أن ابو مازن غير معني على الاطلاق بعملية مفاوضات.

وأضاف يعلون "قبل اسبوعين فقط قال أبو مازن لا للاعتراف بدولة إسرائيل كدولة يهودية، فعلى ماذا يجري الحديث إذن؟ أبو مازن لم يكن يريد وهو لا يريد الآن أيضا مفاوضات. فقد جاء الى الطاولة على أساس تحرير السجناء. ومقارنة بالسلطة الفلسطينية فإننا نريد إجراء مفاوضات لأننا نعيش معا وتوجد أمور يجب عملها معا. ولكني في جيلي على ما يبدو لن أرى الراحة والسكينة مع الفلسطينيين".
التعليقات (0)

خبر عاجل