صحافة عربية

شباب اليمن يسخرون من قوى تتحاور وتتقاتل

صحافة عربية جديد - صحف عربية الاثنين
صحافة عربية جديد - صحف عربية الاثنين
تحت عنوان " شباب اليمن يسخرون من قوى تتحاور وتتقاتل" كتب علي سالم في الحياة اللندنية عن الأجواء "السلبية" التي رافقت اختتام أعمال مؤتمر الحوار الوطني في اليمن رغم تأكيده على "إرساء دولة مدنية ديمقراطية شبيهة بالديمقراطيات العريقة".

ويشير سالم إلى قاعدة "الرابح الوحيد" التي تحكم سلوك القوى السياسية، "ذاك ان كل طرف يريد أن يسيطر لوحده من دون سواه حتى وإن جاء ذلك على حساب قيم الديمقراطية والسلام الاجتماعي"، بحسب ما تقول طالبة الدراسات العليا رضية عبدالحكيم.

 "إيش اقليمك؟" يتساءل توفيق متهكماً ليس من الأقاليم التي ستُقسم إليها البلاد وفق مقررات مؤتمر الحوار الوطني، بل من "الذهنية القبلية التراتبية التي غزت حتى النخب المثقفة"، بحسب ما نقل عنه مراسل الصحيفة.

وتسخر رضية عبد الحكيم من "القوى التي تتحاور وتتقاتل في آن .. تتشارك في الحكم وتقود التظاهرات ضد الحكومة"، واصفة هذا الوضع بـ "المهزلة".

ويلفت سالم إلى ظاهرة استقطاب الشباب في القتال المسلح بين المجموعات القبلية والطائفية، ويقول توفيق "إضافة إلى تجنيد الشبان في أعمال القتال في الشمال وفي الجنوب هناك كتائب تشتغل على الإعلام والدعاية وأخرى تتولى تحريك التظاهرات والتحريض"، معتبراً ذلك "إرثاً قذراً من شأنه أن يحول الدولة الاتحادية إلى كيانات تحارب وتغزو بعضها بعضاً على غرار ما كان الوضع في اليمن القديم".
ورأى أن "الدولة الاتحادية الجديدة بحاجة إلى تنشئة الشبيبة على التكامل والتنافس الاقتصادي بين الاقاليم وليس على القتال والضغينة".
 
لا مكان لـ"داعش" في طرابلس اللبنانية

نشرت صحيفة الشرق الأوسط اللبنانية ردود فعل لبنانية من مدينة طرابلس حول تسجيل صوتي لـ"أبو سياف الأنصاري" أول من أمس أعلن فيه إنشاء جناح للدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في المدينة، ومبايعة زعيمها أبو بكر البغدادي.

ومن بين الطرابلسيين الذين أشارت إليهم الصحيفة عدد من قياديي تيار المستقبل، حيث اعتبر النائب في تيار المستقبل سمير الجسر، بعد اجتماع عقد في منزله وضم النواب محمد كبارة وبدر ونوس والنائب السابق مصطفى علوش ومدير عام قوى الأمن الداخلي السابق اللواء أشرف ريفي، أن "المقصود من التسجيل الإساءة للمدينة وتصويرها على أنها مأوى للإرهاب والتطرف". وقال إن "هذا الكلام في الإعلام وليس له أي وجود على الأرض".

وكان الأنصاري، أحد القياديين في تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، بث تسجيلا صوتيا أول من أمس، على موقع "يوتيوب" أكد فيه مبايعته للشيخ أبو بكر الحسيني القرشي البغدادي، أمير "داعش"، قائلا "بعد تمدد راية الإسلام من العراق إلى الشام قررنا إعلان البيعة لأمير المؤمنين أبو بكر من طرابلس الشام لنكون له بابا بإذن الله من لبنان إلى بيت المقدس".

وفي حين ما يزال مكان وجود الأنصاري مجهولا، مع ترجيح تقارير إعلامية في بيروت ألا يكون موجودا عمليا في مدينة طرابلس التي شهدت منذ عام 2008 نحو 19 جولة اقتتال داخلية.

وترصد الصحيفة عددا كبيرا من التعليقات المستنكرة لتصريحات "الأنصاري" على مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات مستنكرة، لا سيما من قبل الناشطين في المدينة، استنكروا إمكانية احتضان مدينتهم لتنظيم مماثل.
 
14  حيا محاصرا في حمص

وفي الشرق الأوسط أيضا تناولت ليال أبو رحال الحصار الذي تفرضه قوات النظام السوري على مدينة حمص منذ أكثر من عام ونصف.

ويقول الناشط الإعلامي في مدينة حمص أبو جعفر مغربل، في تصريحات لـ"الشرق الأوسط"، إن "أحياء دمشق القديمة وعددها 14 تخضع كلها لحصار خانق منذ عام ونصف، ومن أبرز هذه الأحياء الخالدية والبياضة ودير بعلبة وباب سباع وباب هود وجورة الشياح وبستان الديوان والورشة والصفصافة والحميدية"".

وبحسب معدة التقرير، "لم يدخل هذه الأحياء المحاصرة في حمص أي مساعدات أو مواد غذائية وطبية ومستلزمات الأطفال منذ أن بلغت المعارك أوجها بين القوات النظامية وفصائل المعارضة، ما دفع بغالبية سكانها الذين يتجاوز عددهم الـ700 ألف نسمة إلى النزوح منها، ليستقر عدد السكان الباقين فيها بين 15 و20 ألفا وفق تقديرات ناشطين معارضين".

ويقول الناشط أبو جعفر، في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط» إن «السكان الصامدين داخل الأحياء المحاصرة اعتمدوا لفترة طويلة في غذائهم على المؤن من الزعتر والزيت والطحين والمكدوس، وأكياس الحبوب التي كانت مخزنة داخل المنازل قبل نزوح أهلها منها، لكن بعد نفاد المؤن هذه بات الوضع كارثيا والمعاناة صعبة جدا".
 
"الجزيرة مباشر مصر" تنطلق بحلة جديدة

كتب محمود الحكيم في صحيفة الراية القطرية حول الحلة الجديدة لقناة الجزيرة مباشر مصر.

وانضم عدد من الإعلاميين الجدد إلى فريق عمل القناة وعلى رأسهم الإعلامي د.علاء صادق الذي يقدّم برنامج "رياضة في سياسة"، بالإضافة إلى مذيعين شباب منهم سيد توكل وعمر فياض وغيرهم، بحسب التقرير.

وتنقل الصحيفة عن مدير قناة الجزيرة مصطفى السواق قوله إن قناته "تقدّم كل الدعم القانوني لصحفييها وتقف معهم بكل ما تستطيع، متهمًا الحكومة المصريّة بتلفيق التهم لصحفييها، وطالبهم بالكفّ عن هذا السلوك مع الصحفيين الذي يؤدّون واجبهم المهني بحياديّة ونزاهة".

كما شدّد على أن الجزيرة "لن تتفاوض مع السلطات المصريّة حول سياستها التحريريّة، لأن هذا الأمر غير قابل للتفاوض عليه، أما الأمر الممكن أن تتفاوض عليه فهو كيفية العودة للبثّ من داخل مصر. منتقدًا في الوقت نفسه موقف الإعلام المصري المُحرّض على كل من خالفهم في الرأي".

وفي مؤتمر صحفي غطته الصحيفة قال مدير قناة مصر مباشر أيمن جاب الله أن التطوّرات التي شهدتها قناة "الجزيرة مباشر مصر" شملت الشاشة ككل، فتحوّلت إلى رؤية أكثر وضوحًا بتقنيات 19x16  وهي الأقرب إلى الإتش دي، وهو ما يجعل الصورة أكثر وضوحًا وأكثر ملاءمة للتلفزيونات الأحدث.
 
"بان كي مون" وشخصيات دولية هامة في احتفال توقيع دستور تونس الجديد

قالت صحيفة التونسية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيكون اليوم من أهم الضيوف الذين سيحضرون الجلسة العامة بالمجلس الوطني التأسيسي لختم دستور البلاد الجديد.

وأوضحت نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن "المجلس سيستضيف اليوم كلاّ من رئيس البرلمان العربي ورئيس البرلمان المغربي ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسي ونائب رئيس المجلس الوطني الفرنسي ونائب رئيس البرلمان النمساوي ورئيس البرلمان التركي وعددا آخر من الشخصيات الوطنية ومن سفراء معتمدين وأعضاء الحكومة وخبراء ساهموا في كتابة الدستور إلى جانب رؤساء الأحزاب الممثلة، والمنظمات الوطنية".
 
أكثر من 165 ألف موظف حكومي في سلطنة عمان

تناقلت صحف عمانية جلسة مجلس الشورى للسلطنة أمس، لكن صحيفة عمان اليوم سلطت الأضواء على بيان لوزير الخدمة المدنية الشيخ خالد ابن عمر بن سعيد المرهون.

وأشار البيان أن عدد موظفي القطاع العام في سلطنة عمان وصل بنهاية عام 2013 165 ألف موظف يشكل الذكور منهم 53%.
وأوضح الوزير العماني أن العدد الأكبر عدد من الموظفين يتركز في قطاع التعليم حيث يشكل هؤلاء 40% من موظفي الدولة.
ويشكل حاملو البكالوريوس أو الليسانس 48.1% من الموظفين المسجلين بالخدمة المدنية هناك.
التعليقات (0)