حول العالم

ارتفاع كبير في عدد المدخنين في العالم منذ العام 1980

ازداد بنسبة 42 % في صفوف النساء و25 % في صفوف الرجال - أ ف ب
ازداد بنسبة 42 % في صفوف النساء و25 % في صفوف الرجال - أ ف ب
تراجعت نسبة المدخنين بين سكان العالم منذ العام 1980 الا ان عددهم قد زاد كثيرا بسبب النمو الديموغرافي الكبير على ما جاء في تقرير اميركي جديد.ففي 187 دولة تراجعت نسبة المدخنين بنسبة 42 % في صفوف النساء و25 % في صفوف الرجال بين عامي 1980 و2012 على ما اظهرت الدراسة التي اعدتها "انستيتوت فور هيلث متريكس اند ايفالوييشن" في جامعة ولاية واشنطن (شمال غرب). وقد نشرت الدراسة في اصدار خاص من "جورنال اوف ذي اميركان ميديكال اسوسيييشن" (جاما) مكرسة للتدخين.وتصدر سلسلة الابحاث هذه بمناسبة الذكرى الخمسين لاول تقرير للطبيب العام الاميركي حول التبغ والصحة الذي صدر في كانون الثاني/يناير 1964 وشكل بداية مكافحة التدخين في الولايات المتحدة.

وخلال السنوات الاثنين والثلاثين التي شملتها الدراسة خفضت اربع دول هي كندا وايسلندا والمكسيك والنروج نسبة المدخنين فيها باكثر من 50 % عند النساء والرجال على حد سواء.

الا ان زيادة كبيرة في عدد سكان العالم منذ العام 1980 ساهمت في ارتفاع عام بنسبة 41 % في عدد المدخنين اليوميين في صفوف الرجال و7 % في صفوف النساء.في العام 2012، كانت نسبة المدخنين اكبر لدى الرجال منه لدى النساء في الغالبية العظمى للبلاد باستثناء السويد.واكثر من 50 % من الرجال يدخنون يوميا في دول عدة من بينها خصوصا روسيا (51 %) واندونيسيا (57 %) وارمينيا (51,7 %) .

ونسبة النساء اللواتي يدخن تتجاوز 25 % لا سيما في النمسا (28,3 %) وفي فرنسا (27,7 %) وتشيلي (26 %) وبلغت النسبة 34,7 % في اليونان وهي الاعلى.وتسجل باربادوس ادنى نسبة من المدخنين في صفوف الرجال فضلا عن ساو تومي ونيجيريا فيما تسجل الكاميرون والمغرب واريتريا ادنى نسبة من المدخنات في العالم (اقل من 1 %).

واعتبر كريستوفر موراي مدير "انستيتوت فور هيلث متريكس اند ايفالوييشن" "رغم التقدم الكبير المحرز في مكافحة التدخين الا انه لا يزال امامنا الكثير من العمل".وقال ماثيو ماييرز رئيس المنظمة غير الحكومية "كامباين فور توباكو فري كيدز" التي تهدف الى منع الاطفال من التدخين ان "تقدما كبيرا احرز في العالم لمكافحة التدخين خصوصا منذ اقرار اتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية لمكافحة التبغ".

واضاف "ان هذا التقرير يظهر ان الدول عندما تعتمد اجراءات لمكافحة التدخين يؤدي ذلك الى خفض مستوياته بشكل كبير.

 ويظهر كذلك العواقب الوخيمة على الصحة في الدول التي لا تتحرك بشكل كاف في هذا المجال".وتظهر اخر دراسة لمنظمة الصحة العالمية ان التدخين مسؤول عن 5,7 ملايين حالة وفاة سنويا في العالم من دون احتساب التدخين السلبي.
0
التعليقات (0)