حول العالم

مجسم للكعبة في نيجيريا يثير جدلا على مواقع التواصل (شاهد)

مجَسم للكعبة في نيجيريا يثير جدلا كبيرا- إكس
مجَسم للكعبة في نيجيريا يثير جدلا كبيرا- إكس
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر أشخاصا يطوفون حول مجسم يشبه الكعبة في نيجيريا، ما أثار موجة من الجدل.


ويظهر المجسم في الفيديو وسط منطقة مسورة بجدران إسمنتية، بينما كان العشرات من النيجيريين يطوفون حوله بثياب الإحرام مع أصوات التكبير، مرددين عبارة "لبيك اللهم لبيك".

واستنكر نشطاء الواقعة، خاصة أنها سبق أن حصلت في نيجيريا في سنوات ماضية من قبل جماعة دينية، فيما رجح البعض أن تكون مجرد تدريب بهدف تسهيل خطوات الشعيرة الدينية، قبل السفر إلى مكة لأداء مناسك الحج والعمرة، حيث تقوم العديد من الدول مثل ماليزيا وإندونيسيا بنفس التدريب.

ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي من الجهات الحكومية في نيجيريا حول الواقعة.

ليست المرة الأولى
وقبل موسم الحج كل عام تنتشر في عدد كبير من الدول الإسلامية مجسمات للكعبة٬ وذلك من أجل تدريب الحجيج على مناسك الحج عمليا.

ففي الصومال وفي وسط ساحة معهد الصفا لتدريب الحجاج والمعتمرين في حي هدن، وسط العاصمة مقديشو، أقيم مجسم للكعبة في محاكاة كاملة لمناسك الحج، بدءًا بالإحرام، ومروراً بالطواف حول الكعبة، ثم السعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، ورمي الجمرات، والنزول من منى.

وقام إمام مسجد في مدينة تلا بمحافظة المنوفية في مصر٬ بوضع مجسم للكعبة داخل المسجد، وارتدى ملابس الإحرام لتعليم الحجاج بشكل عملي كيفية أداء الشعائر والمناسك والابتعاد عن الأخطاء. ولتعليمهم مناسك الحج وكيفية أدائه بطريقة صحيحة.



وقد تم تداول مقطع فيديو من صفحة "مصلى الإمام الحسين مالمو" على موقع فيسبوك، لمجسم للكعبة يوثق دورة تدريبية للمقبلين على الحج من الإيرانيين، وأضاف الحساب أن طريقة التدريب العملية مُتعارف عليها في إيران لكثرة أعداد الحجاج.   
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم