ملفات وتقارير

اقتصاد من أجل البقاء.. مهن جديدة نشأت في غزة بعد الحرب

يُواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الأهوج على المدنيين العزل في قطاع غزة- إكس
يُواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الأهوج على المدنيين العزل في قطاع غزة- إكس
"طالت الحرب، فأنتجت سُبلا جديدة لمُحاولات الكسب المالي، لم تكن تخطر على بالنا من قبل؛ خاصة بعد أن قصف الاحتلال الإسرائيلي كل شيء، البيوت وأماكن العمل والأراضي الزراعية، ناهيك عن الحصار المفروض علينا"، بهذه الجُمل يُمكن تلخيص المشهد في القطاع، وهو ما ولّد "اقتصاد الحرب".

وبحسب جُملة شهادات توصّلت بها "عربي21" فإن المهن الجديدة التي نشأت جرّاء الحرب المُتواصلة على القطاع المحاصر، منذ ما يزيد على نصف السنة، كثيرة، من بينها بيع تركيب الخيم، وبيع أي شيء صالح لشيء، وفي المُجمل يكون قد عُثر عليه وسط الركام.


كذلك، بيع عدد من المعلّبات الغذائية المُتحصّل عليها من المُساعدات الإنسانية، القليلة، داخل القطاع؛ ناهيك عن بيع قطع الكعك المُصنّع داخل الخيم، بما هو مُتوفّر من مواد غذائية.

"ليس للبيع".. إلاّ في غزة 
وسط الشكاوى المُتواصلة من قلّة المساعدات التي تصل إلى الأهالي داخل قطاع غزّة المحاصر، فإن هناك من يحصل على بعض العُلب، مرّة كل بضعة أسابيع، لكنّه يكون مُضطرّا لبيعها، من أجل توفير ما هو أساسي بالنسبة له. 

وعلى منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وصور، توثّق لبيع ما هو مكتوب عليه "ليس للبيع"، من قبيل علب الفاصوليا والفول وكذا التمر؛ وكذا أشخاص كُثر باتوا يشتغلون في جلب المياه، أو إصلاح الخيم.. من أجل كسب بعض الدولارات، لإعالة من تبقّى من العائلة.


حالنا تغيّر
يقول يوسف، وهو شاب في مقتبل العمر، كان يشتغل في مجال الحفلات قبل الحرب، إن حاله تغيّر، وغيّر معه "مهنته"، فبات الآن يراوح شغله للكسب المادي، ما بين حفر المراحيض، أو جرّ النازحين على عربات تجرّها البهائم.

ويوضح يوسف، في حديثه لـ"عربي21": "أشياء كثيرة، قد ترونها غريبة لكنها باتت أشبه بوظيفة بدوام كامل، حيث إننّا نُقاوم من أجل البقاء، ومن أجل توفير حياة أساسها الكرامة"، مردفا بأن "الوقوف في الطابور في كثير من الحالات أو جلب المياه بات وظيفة يُؤجر عليها الشخص".


وكشفت عدد من التقارير الإعلامية، أن الفقر المُدقع في غزة ساوى بين الأهالي، ورائحة الموت والقصف لا تفارق القطاع المُحاصر، بالإضافة إلى تقييد الوصول إلى كافة الخدمات الصحية والتعليم والسكن.

وفي السياق نفسه، أكدت تقارير مُتفرّقة لكل من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، أن 74 في المئة من سكان غزة هم عاطلون عن العمل الآن، في حين أنه قبل الحرب كانت نسبة البطالة، تصل إلى 45 في المئة فقط.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت التقارير، أن "الناتج المحلي الخام في القطاع قد انخفض بنسبة 86 في المئة في الربع الأخير في 2023".

تجدر الإشارة إلى أن إيصال المساعدات والبضائع إلى القطاع، بات متوقّفا خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة عقب هجوم الاحتلال الإسرائيلي على رفح، والإغلاق شبه المطلق للمعابر الحدودية الرئيسية. 

ويُواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الأهوج ضد المدنيين العزل في قطاع غزة، لليوم الـ230 على التوالي، مستهدفا خلال الساعات الأخيرة نازحين احتموا من القصف في أحد المساجد وسط مدينة غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل