طب وصحة

في عام الانتخابات.. كيف تسبب التوترات السياسية الإصابة بالنوبات القلبية؟

القابلية الوراثية لها علاقة بالإصابة بالنوبات القلبية- إكس
القابلية الوراثية لها علاقة بالإصابة بالنوبات القلبية- إكس
 عادة ما يؤثر القلق والاكتئاب على حياة الأشخاص ويسبب لهم العديد من الأمراض، مما يجعلهم يعيشون حياة بتعيسة، وقد تؤدي بهم إلى فقدان الحياة.

وأجرت مستشفى ماساتشوستس العام التابعة لكلية الطب بجامعة هارفارد، في الولايات المتحدة، دراسة أكدت أن الأشخاص الذين لديهم سمات وراثية محددة، مقترنة بالقلق أو الاكتئاب، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بشكل كبير خلال فترات التوتر الاجتماعي أو السياسي، مثل الانتخابات الرئاسية أو العطلات الشتوية أو حتى مباراة السوبر بول.

وبحسب شبكة فوكس نيوز، كانت هذه الدراسة، التي قدمت في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأمريكية لأمراض القلب في نيسان/ أبريل، أول دراسة تدرس حساسية الإجهاد على أساس الوراثة كمحرك لمتلازمات الشريان التاجي الحادة (ACS).

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية عالية للتوتر أو القلق أو الاكتئاب معرضون "لخطر أعلى بكثير للإصابة بالنوبات القلبية" خلال فترات التوتر الاجتماعي أو السياسي، فيما قام الباحثون بقياس حساسية المشاركين للتوتر من خلال قياس درجة المخاطرة العصبية لديهم.

اظهار أخبار متعلقة


وشكلت الفترات العصيبة - بما في ذلك خمسة أيام بعد الانتخابات الرئاسية و10 أيام المحيطة بيوم عيد الميلاد - 3.2% من الجدول الزمني المرصود، حيث حدثت ما مجموعه 71 حالة من حالات ACS خلال فترات التوتر، مقارنة بـ 1819 حالة خلال فترات المراقبة.

وكشف الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية عالية للإجهاد الوراثي لديهم خطرا أعلى بنسبة 36% للإصابة بمتلازمة الشريان التاجي المزمن، وأولئك الذين يعانون من إجهاد وراثي مرتفع والذين أصيبوا أيضًا بالقلق أو الاكتئاب كان لديهم خطر الإصابة بثلاثة أضعاف.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي شادي أبو هاشم، دكتوراه في الطب، ومدرب تصوير القلب والأوعية الدموية في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد، إنه على الرغم من أن الأرقام "مذهلة"، إلا أن النتائج بشكل عام ليست مفاجئة، لأن القلق والاكتئاب وحدها ارتبطت بخطر كبير للإصابة بالنوبات القلبية بغض النظر عن الوراثة.

وقال: "لذا، إذا كان لديك كلا الشرطين، فإنك تتوقع أن يكون لديك زيادة كبيرة في المخاطر الخاصة بك". ومن خلال التحليل العلمي، وجد أبوهاشم وزملاؤه الباحثون أن حوالي 25% من حالات متلازمة الشريان التاجي الحادة كانت بسبب القلق والاكتئاب.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أبوهاشم أن تأثير القابلية الوراثية على خطر الإصابة بالنوبات القلبية يمكن أن يكون عاملاً مهمًا يجب أن يأخذه أطباء القلب وأطباء الرعاية العامة في الاعتبار، واقترح تنفيذ هذه الفحوصات في تقييمات مخاطر القلب والأوعية الدموية للمساعدة في تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

الجدير بالذكر أن الباحثين يعملون حاليًا على دراسة لاكتشاف كيف يمكن لتعديلات نمط الحياة أن تفيد الأشخاص الذين لديهم مخاطر وراثية عالية للإجهاد، وبما أن عام 2024 هو عام الانتخابات، نصح أبو هاشم الأميركيين بالتعامل مع التوتر من خلال وسائل فعالة مثل التمارين الرياضية أو اليوغا.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم