صحافة إسرائيلية

أوساط الاحتلال تتخوف من 3 تبعات لقرار "الجنائية الدولية".. ما هي؟ (شاهد)

نتنياهو وغالانت سيلاحقان بتهمة ارتكاب جرائم حرب وتجويع لقتل السكان- موقع كل إسرائيل العبري
نتنياهو وغالانت سيلاحقان بتهمة ارتكاب جرائم حرب وتجويع لقتل السكان- موقع كل إسرائيل العبري
قالت محللة إسرائيلية في القناة 11 العبرية، إن المخاوف حقيقية في "إسرائيل" من قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق بنيامين نتنياهو ويؤآف غالانت، من أجل إيقاع عواقب أخرى قريبا.

وأشارت المحللة إلى أن هناك 3 مخاوف إسرائيلية من القرار، وهي متوقعة، الأولى أن تقوم محكمة العدل الدولية بإصدار أمر فوري بوقف الحرب، استنادا إلى قرار الجنائية الدولية بأوامر الاعتقال لنتنياهو وغالانت.

اظهار أخبار متعلقة



والتخوف الثاني هو، توقف الدول الغربية عن دعوة نتنياهو وغالانت، باعتبارهما شخصين ملاحقين بارتكاب جرائم حرب، وبحقهما مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية.

أما الأمر الثالث، هو دخول الاحتلال في قائمة الدول المحظور التعامل معها عسكريا، وهو ما سيؤثر على مبيعات السلاح لها، ومنع عقد اتفاقيات أمنية.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أعلن إرساله طلبا للمحكمة لإصدار أوامر اعتقال بحق وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في ما يتعلق بهجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول والعدوان على غزة.

وبين خان أن المحكمة الجنائية الدولية تسعى أيضا للحصول على أوامر اعتقال بحق وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، بالإضافة إلى كبار قادة حماس وهم قائد أركان كتائب القسام، محمد الضيف، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ورئيس الحركة في غزة يحيى السنوار.

وأوضح أن التهم الموجهة لنتنياهو وغالانت تشمل "التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع".
التعليقات (0)

خبر عاجل