سياسة دولية

وزير الدفاع الأمريكي: ندعم الجنائية الدولية في أوكرانيا ونختلف معها في "إسرائيل"

أوستن: مستمرون بالتعاون مع الجنائية الدولية فيما يخص أوكرانيا- جيتي
أوستن: مستمرون بالتعاون مع الجنائية الدولية فيما يخص أوكرانيا- جيتي
أعلن وزير الدفاع الأمريكي، الاثنين، أن الولايات المتحدة ستواصل التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية حول أوكرانيا، رغم الخلاف معها في شأن طلب إصدار مذكرات توقيف بحق مسؤولين إسرائيليين.

وقال لويد أوستن للصحفيين: "في ما يتصل بمعرفة ما إذا كنا سنواصل تقديم دعمنا للمحكمة الجنائية الدولية بالنسبة إلى الجرائم المرتكبة في أوكرانيا أو لا، نعم، سنواصل هذا العمل".

وأوستن أحد المسؤولين الأمريكيين الكبار، وعلى رأسهم الرئيس جو بايدن، الذين علقوا على إعلان مدعي عام الجنائية الدولية طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق عدد من قادة الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان أنه قدّم طلبات إلى المحكمة لاستصدار أوامر اعتقال بتهم ارتكاب جرائم حرب، وإبادة ضد الإنسانية، فيما يتعلق بالحرب على غزة.

 وقال خان إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير حربه يوآف غالانت، يتحملان المسؤولية عن الجرائم ضد الإنسانية في غزة؛ وأضاف أن الأدلة خلصت إلى أن مسؤولين إسرائيليين حرموا بشكل ممنهج فلسطينيين من أساسيات الحياة، وأن نتنياهو وغالانت متواطئان في التسبب في المعاناة وتجويع المدنيين في غزة.

اظهار أخبار متعلقة


ووصف بايدن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين بـ"الأمر الشائن".

وأضاف بايدن في بيان: "دعوني أكون واضحا: أيا كان ما يعنيه هذا المدعي العام، لا يوجد أي تكافؤ على الإطلاق بين موقفي إسرائيل وحماس".

وتابع: "سنقف على الدوام مع إسرائيل في مواجهة أي تهديدات لأمنها".

فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن٬ إن بلاده ترفض طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين ومن حماس.

 وتابع: "نرفض مساواة المدعي العام بين إسرائيل وحماس". وأضاف في بيان أن قرارات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية ربما تقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية في غزة.
التعليقات (0)