حول العالم

تعرف على خطوات تعقيم مياه زمزم في مختبر خاص بها

تضمن خطوات تعقيم مياه زمزم عدم تعرضها إلى الملوثات والبكتيريا - (واس)
تضمن خطوات تعقيم مياه زمزم عدم تعرضها إلى الملوثات والبكتيريا - (واس)
قالت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي إنها وفرت مختبرًا لتحليل ماء زمزم ويتولى الإشراف على جميع مراحل التعقيم بهدف نظافة مياه زمزم وخلوها من الملوثات.

وتابعت بأنه يتم تعقيم مياه زمزم بالأشعة فوق البنفسجية دون إضافة أي مواد كيماوية لضمان عدم تغير لون ماء زمزم أو طعمه أو رائحته، ويصل مستوى التعقيم من البكتيريـا والفيروسات إلى نسبة (99.77%)، والكيلو واط الواحد من الكهـرباء يقوم بتعقيم (12000) جالون من الماء.

اظهار أخبار متعلقة




وأكدت الهيئة أنه حفاظاً على سلامة مياه زمزم تتخذ مجموعة من الإجراءات، منها ضخ مياه زمزم المباركة من بئر زمزم في دائرة مغلقة عبر مواسير لا تصدأ (ستانليس ستيل) إلى خزانات مغلقة تمامًا معالجة كيميائيًّا لمنع حدوث أي تفاعل كيميائي أو أي نشاط بكتريولوجي بين مكونات مياه زمزم، والخزانات مارة قبل تخزينها بمرشحات تحجز الرمال والشوائب، ثم تمر على أجهزة التعقيم المبدئية، وعند ضخ ماء زمزم المبارك من الخزان إلى المسجد الحرام لاستعمالها يتم مرورها من خلال مرشحات لحجز أي رواسب، ثم يجري تعقيمها بالأشعة فوق البنفسجية مرة أخرى؛ لتنقل إلى المسجد الحرام.

كما يتم إجراء التحاليل اللازمة لمياه زمزم في مختبرات الهيئة المخصصة لتحاليل مياه زمزم (كيميائيا وبكتريولوجيا) قبل استعمالها وذلك للكشف عن أي ملوثات كيمائية أو بكترولوجية.

وقالت إنها تشترط توفر شهادات صحية لجميع العاملين في السقيا، وذلك للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية ونظافة القواعد التي توضع عليها الحافظات بصفة مستمرة بإشراف الإدارة.

على جانب آخر، أعلنت شرطة منطقة مكة المكرمة القبض على مقيمين من الجنسية المصرية ومواطن لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضمنت توفير سكن للحجاج ونقلهم داخل المشاعر المقدسة بغرض النصب والاحتيال، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.
التعليقات (0)