تعرف إلى طريقة تركيا في "حماية الامتحانات".. حتى الهواء لا يمكنه الوصول إليها

GettyImages-1231185085
جيتي
  • لندن - الأناضول
  • الجمعة، 03-05-2024
  • 12:32 م
بدأ موظفو هيئة الامتحانات المركزية التركية الجمعة، بالعمل على طباعة أسئلة امتحان القبول الجامعي، تحت حراسة أمنية مشددة، وفي أجواء من العزلة عن العالم الخارجي بمركز مغلق لمدة أكثر من شهر.

وبدأت مرحلة "المطبعة المغلقة" التي يعيش فيها موظفو هيئة الامتحانات المركزية ÖSYM، الذين يعملون على طباعة كتيبات أسئلة امتحان القبول الجامعي وتغليفها ومراجعتها.

أكثر من 100 موظف بدؤوا بالعمل في مركز الطباعة المحمي بإجراءات أمنية مشددة، حيث لا يوجد فيه حتى نافذة واحدة، ولا يتمكن الموظفون من الخروج حتى مساء 9 حزيران/ يونيو، مع انتهاء الامتحان المقرر يومي 8 و9 من ذات الشهر.

إظهار أخبار متعلقة



وتُلبى جميع الاحتياجات الأساسية للموظفين، سواء عمال الطباعة أو الخبراء أو أعضاء هيئة التدريس، دون أن يتواصلوا مع العالم الخارجي، حتى مع أهاليهم بأي شكل من الأشكال لمدة 40 يوما تقريبا.

ولا يسمح بإدخال أي أجهزة إلكترونية بما في ذلك الهواتف المحمولة، إلى المركز، ويفتش جميع الموظفين باستخدام أجهزة الأشعة السينية وكاشفات المعادن، ثم يدخلون إلى المركز من خلال أنظمة قراءة بصمات الأصابع.

وتتم حماية المركز المغلق من خلال أنظمة خاصة مثل "قفص فارادي" و"نظام تشويش الإشارات"، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وتخزن القمامة في درجة -18 درجة مئوية ليتخلص منها بعد انتهاء الامتحان، وسيتم تحويل جميع المسودات أو كتيبات الأسئلة، التي تحتوي على أخطاء طباعية في المركز المغلق إلى غبار.

وسيطبع في المركز 200 ألف كتيب أسئلة يوميا، ثم تحمل أوراق الامتحان في صناديق يتم تتبعها باستخدام نظام (RFID)، الذي يعتمد على موجات الراديو بعد تغليفها، وسيتم تحميلها في الشاحنات المقفلة بأقفال كهروميكانيكية، وإرسالها إلى المراكز مع المراقبة اللحظية.

وجُهّز المركز بدور السينما وصالات الألعاب الرياضية وصالات البلياردو وكراسي التدليك ومناطق الاستراحة والمطاعم وصالات النوم، لتلبية جميع حاجات الموظفين الذين يعملون في المطبعة المغلقة لساعات طويلة.

إظهار أخبار متعلقة



وفي تصريح لمدير هيئة الامتحانات المركزية بايرام علي أرصوي، لمراسل الأناضول قال: "نستخدم تقنية طباعة وحيدة في تركيا ومحدودة في العالم".

وأوضح أرصوي بأنه لا يوجد أي نافذة في المركز، ويتم تهويته بأنظمة خاصة، ويتم ضخ الأكسجين 24 ساعة في اليوم طوال الأسبوع.

وأشار إلى أن الهواء نقي حتى في أضيق مكان في المركز، الذي تبلغ مساحته 20 ألف متر مربع.

وامتحان القبول بمؤسسات التعليم العالي YKS يكون في نهاية المرحلة الثانوية، ويؤهل الطلاب الأتراك لدخول الجامعات التركية.

وفي الامتحان تقاس قدرات الطلاب في مواد مختلفة كالرياضيات والعلوم واللغات، ولا يمكن للطالب الالتحاق الجامعة إلا بعد النجاح في هذا الامتحان.
شارك
التعليقات