علوم وتكنولوجيا

"إيموجي" القدس وعلم فلسطين في"آيفون" يثير غضب أنصار الاحتلال.. والشركة تعلق

وصفت الشركة ذلك بأنه "خطأ غير مقصود"- إكس
وصفت الشركة ذلك بأنه "خطأ غير مقصود"- إكس
بروز رمزٍ تعبيري يمثل العلم الفلسطيني عند كتابة كلمة "القدس" في تطبيق هواتف آيفون من "أبل" للرسائل النصية، أثار غضب أنصار الاحتلال الإسرائيلي.

وتتعلق القصة، وفقا لشركة أبل، بميزة تسمى الرموز التعبيرية التنبؤية. إذ يمكن لأجهزة هواتف آيفون اقتراح  رموز تعبيرية "إيموجي" عند كتابة الكلمات في الرسائل والتطبيقات الأخرى.

وتشير الملاحظات المصاحبة لآخر تحديث لنظام (آي أو إس iOS) المشغل لأجهزة آيفون إلى احتوائه على رموز تعبيرية - إيموجي - جديدة".

اظهار أخبار متعلقة


وشكت المذيعة التلفزيونية اليهودية البريطانية راشيل رايلي، الخميس، من هذا الأمر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتساءلت عن السبب وراء ذلك.

وكتبت رايلي مغردة: "عندما أكتب عاصمة إسرائيل، القدس، يُعرض عليّ رمز تعبيري للعلم الفلسطيني". وأشارت إلى أنه لم يتم اقتراح أي رموز تعبيرية لأعلام دول عند كتابة أسماء عواصم أخرى في رسائل "آيفون".

وسارعت رايلي إلى توجيه تهمة معاداة السامية لشركة أبل، وقالت إن "إظهار المعايير المزدوجة في ما يتعلق بإسرائيل هو شكل من أشكال معاداة السامية"، وهي التهمة التي غالبا ما توجه للأشخاص أو الهيئات التي تنتقد الجرائم الإسرائيلية في الضفة الغربية أو قطاع غزة.

واعتبرت "أبل" ما حدث خطأ، وقالت  إنها "على علم بوجود خطأ في الرموز التعبيرية التنبؤية في لوحة المفاتيح، وتعمل على إصلاح سيكون متاحًا في التحديث التالي لنظام iOS"، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وتعهدت شركة أبل، الخميس، بوقف الاقتراح التلقائي لرمز تعبيري "إيموجي" يمثل العلم الفلسطيني عند كتابة كلمة "القدس" في تطبيقها للرسائل النصية.

ومن الممكن أن تكون تقنية التعلم الآلي من "أبل" قد حددت الرموز التعبيرية المقترحة بناءً على تحليل النصوص من ملايين مستخدميها، ورفضت شركة أبل تقديم تفاصيل عن السبب.
التعليقات (0)