سياسة دولية

رئيس السنغال الجديد يقرر تعيين "عثمان سونكو" رئيسا للوزراء

فاز فاي في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 24 آذار/ مارس بعدما حصد 54.28% من الأصوات- الأناضول
فاز فاي في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 24 آذار/ مارس بعدما حصد 54.28% من الأصوات- الأناضول
قرر الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي، تعيين أبرز داعميه في الانتخابات، عثمان سونكو، رئيسا للوزراء، متعهدا بإجراء تغيير منهجي على رأس الدولة.

وجاء في مرسوم تلاه الأمين العام لرئاسة الجمهورية عمر سامبا با على شاشة التلفزيون الحكومي، أنه "تم تعيين السيد عثمان سونكو رئيسا للوزراء".

وقال سونكو (49 عاماً) على قناة "آر تي إس": "أدرك أهمية الثقة التي وضعها (الرئيس فاي) في شخصي" مشيراً إلى أنه سيشكل الحكومة الجديدة "خلال الساعات المقبلة".

وفاز فاي في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 24 آذار/ مارس بعدما حصد 54.28% من الأصوات، وهي المرة الأولى منذ استقلال السنغال عام 1960 التي يفوز فيها معارض بالرئاسة من الجولة الأولى.

ومنذ عام 2021، يلاحق عثمان سونكو في العديد من القضايا التي طالما ندد بها باعتبارها مؤامرات دبرتها السلطة لإقصائه من السباق الانتخابي.

اظهار أخبار متعلقة


وأثارت محاكماته اضطرابات خلفت عشرات القتلى وفرض قيود على الحريات واعتقال المئات من داعميه.

وأوقف في تموز/ يوليو 2023 بتهمة "الدعوة إلى العصيان"، ورفض المجلس الدستوري ترشيحه للرئاسة في كانون الثاني/ يناير. ودعم إثر ذلك ترشيح مساعده باسيرو ديوماي فاي الموقوف منذ نيسان/ أبريل 2023 بتهمة "ازدراء القضاء" بعد بث رسالة تنتقد القضاء على خلفية قضية سونكو.

وأفرج عن الرجلين من السجن في منتصف آذار/ مارس بموجب قانون عفو مثير للجدل اقترحه الرئيس ماكي سال من أجل "استرضاء" و"مصالحة" السنغاليين. واحتفل الآلاف من سكان داكار بحريتهما.

وقُتل عشرات الأشخاص وأوقف المئات منذ العام 2021 خلال الاضطرابات التي شهدتها البلاد التي تعد من أكثر الدول استقرارا في منطقة غرب أفريقيا التي هزتها الانقلابات.

التعليقات (0)