سياسة دولية

إيران تعلن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية.. الأدنى منذ 1979

لم تعلن النتائج النهائية للفائزين بعد - جيتي
لم تعلن النتائج النهائية للفائزين بعد - جيتي
أعلنت السلطات الإيرانية، الاثنين، نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الشورى ومجلس خبراء القيادة الجمعة، والتي بلغت 41% من الناخبين، مقارنة مع 42,57% في الانتخابات التشريعية عام 2020، وهي الأدنى منذ 1979.

وبذلك فنسبة المشاركة هذه هي الأدنى في الانتخابات التشريعية منذ انتصار "الثورة الإسلامية" عام 1979، على خلفية دعوات للامتناع عن التصويت وُجهت بعد استبعاد العديد من المرشحين المعتدلين أو الإصلاحيين قبل عملية الاقتراع، وهي الأولى منذ الاحتجاجات الواسعة التي هزت إيران في نهاية عام 2022.

اظهار أخبار متعلقة



من جانبه، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، إن "المشاركة الشعبية واسعة النطاق تحافظ على قوة إيران الردعية في مواجهة الضغوط السياسية والاقتصادية وربما العسكرية التي يمارسها الأعداء".

وفي رسالة له أعرب قاليباف عن امتنانه للمشاركة الشعبية واسعة النطاق في الدورة الانتخابية الـ12 لمجلس الشورى الإسلامي والدورة الانتخابية الـ6 لمجلس خبراء القيادة.

من جانبه، أشاد رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي بمشاركة الشعب في الانتخابات وقال:" إن المشاركة اليقظة والحماسية للشعب في الانتخابات، كانت بمثابة "لا كبيرة" ضد جبهة الغطرسة المناهضة للإنسانية بعد الهزيمة التاريخية التي منيت بها في فتنة العام السابق".
التعليقات (0)

خبر عاجل