طب وصحة

"فترة انقطاع الطمث عند النساء".. جامعة بريطانية تكشف عن علاج لها

منح النساء القوة لتطوير نمط التفكير الإيجابي سيؤدي إلى إفادتهن أكثر من الأساليب العلاجية الهرمونية- جيتي
منح النساء القوة لتطوير نمط التفكير الإيجابي سيؤدي إلى إفادتهن أكثر من الأساليب العلاجية الهرمونية- جيتي
كشفت دراسة تحليلية، أجريت في جامعة لندن، أن العلاج المعرفي السلوكي، وتصفية الذهن، والعلاج ضمن مجموعات، يمكنها جميعها أن تساعد على مواجهة أعراض فترة انقطاع الطمث عند النساء، وفق ما أفاد تقرير لـ"بي بي سي".

البحث الذي قامت به جامعة لندن، ونشر في مجلة "الاضطرابات الوجدانية" الطبية الدورية، أجري ضمن 30 دراسة منفصلة على 3500 امرأة في 14 دولة مختلفة، بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وأستراليا.

وقد اقترحت الخدمات الصحية البريطانية استخدام هذه الطريقة، خاصة بعدما أوضحت الدراسة أنها "تتيح للأطباء المناوبين، والمرضى خيارات أكثر".

اظهار أخبار متعلقة


وكان من المعتاد في السابق علاج هذه الأعراض بأسلوب طبي يسمى "إتش أر تي" والذي يعتمد على إعطاء المرأة هرمونات مثل الإستروجين، والبروغستوجين، والتي توصف على شكل حبوب أو مراهم أو حتى بخاخات.

لكن العلاجات النفسية الجديدة، والتي تتضمن جلسات نفسية، أو جلسات حوارية في مجموعات، أو تصفية الذهن تركز على تعديل السلوك، وتغيير نمط الحياة.

ويقول الباحثون في جامعة لندن إن "منح النساء القوة" لتطوير نمط التفكير الإيجابي سيؤدي غالباً إلى إفادتهن أكثر من الأساليب العلاجية الهرمونية، حيث سيساعدهن الأسلوب النفسي الجديد، والذي لا يكلف الكثير، ويثمر بشكل أسرع.

اظهار أخبار متعلقة


كذلك، تشير الدراسة نفسها، إلى أن بعض النساء، أظهرن تحسناً ثابتاً في نواح عدة بينها تراجع القلق، والاكتئاب بعد ممارسة الأساليب العلاجية النفسية الجديدة، مقارنة بالأسلوب الهرموني القديم.

ويمكن للجلسات العلاجية الحوارية، أن تحسن أيضاً من حياة النساء، وتقلل الأعراض التي تجعلهن أقل ثقة بأنفسهن في القدرة على مواجهة أعباء الحياة.

روابط واضحة

تقول الأستاذة في علم النفس السريري للشيخوخة في جامعة لندن، إيمي سبكتور، إن "هناك روابط واضحة بين هذه الأعراض النفسية والأعراض الجسدية"، مضيفة: "مثال واضح لذلك هو الرابط بين البثور الجلدية الحمراء، والتوتر".

وتواصل: "عندما يتعرض بعض الناس للبثور الحمراء فإنهم يشعرون بتوتر وقلق حول ذلك الأمر، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة البثور في النهاية".

وتؤكد أيضاً أن "قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب لأنها تغير الحال المزاجية، لكن بعد ذلك عندما يصاب الناس بالاكتئاب تكون قلة النوم واحدة من أعراضه، وبالتالي يدخلون في دورة اكتئاب جديدة".

وتضيف إيمي "ما نراه لاحقاً، هو أن بعض هؤلاء الناس يتجنبون الاحتكاك بالآخرين، ويتركون عملهم، ويظنون أنهم غير قادرين على التعامل مع الآخرين ويعود هذا لدخولهم في تلك الدائرة المرضية البغيضة".

اظهار أخبار متعلقة


وتختم إيمي حديثها بالقول: "لذلك فإن العلاجات النفسية تستهدف مواجهة هذه الدوائر النفسية المتصلة بإرشاد الناس إلى استخدام استراتيجيات مختلفة في النظر إلى الأمور، وربما يمرون بتجارب تتضمن تقليل رغبتهم في الاحتكاك بالمجتمع ومعاينة أمور جديدة".
التعليقات (0)