صحافة دولية

ديفيد شينكر: مغادرة العراق قد يكون خيار واشنطن الأكثر حكمة

وانتقد البعض الضربات الأمريكية على العراق وسوريا - جيتي
وانتقد البعض الضربات الأمريكية على العراق وسوريا - جيتي

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا للزميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، قال فيه إن الولايات المتحدة شنت مجموعتين من الغارات الجوية ضد الميليشيات المدعومة من إيران في العراق في وقت سابق من هذا الشهر ردا على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن في أواخر كانون الثاني/ يناير.

وورد في المقال أنه في حين انتقد البعض في واشنطن الضربات الجوية ووصفها بأنها عدائية وتم نشرها على نطاق واسع، فإن الضربات - التي استهدفت ميليشيا شيعية عراقية صنفتها الولايات المتحدة كمجموعة إرهابية - كانت خروجا كبيرا عن ضبط النفس الذي تمارسه إدارة بايدن منذ فترة طويلة تجاه القوات الوكيلة لإيران في العراق.

وبقدر ما كانت الضربات ضد وكلاء إيران في العراق مناسبة ومتأخرة، فإنها تولد ردة فعل سياسية كبيرة في بغداد، مع عواقب غير معروفة على الوجود العسكري الأمريكي في العراق، وفق المقال.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، تعرضت القوات الأمريكية والعاملون الدبلوماسيون في العراق وسوريا لهجوم ما يقرب من 180 مرة من قبل الميليشيات المدعومة من إيران والتي تضم الحشد الشعبي - المعروف أيضا باسم قوات الحشد الشعبي، وهي شبكة تضم أكثر من 75 قوة شبه عسكرية. الجماعات التي هي جزء من الجيش العراقي.

وفي محاولة لتهدئة التصعيد مع طهران وتجنب التعقيدات الدبلوماسية مع بغداد - وبالنظر إلى عدم وجود قتلى أمريكيين قبل هجوم 28 كانون الثاني/ يناير - تصرفت إدارة بايدن بضبط النفس.

اظهار أخبار متعلقة




وإذا استجابت على الإطلاق، فإنها عادة ما تنتقم من أهداف في سوريا. ومع ذلك، في 2 شباط/ فبراير، ضربت القوات الأمريكية 85 هدفا في العراق وسوريا، بما في ذلك قاعدتان للميليشيات في محافظة الأنبار العراقية، وفي 5 شباط/ فبراير اغتالت قائدا كبيرا في كتائب حزب الله - المجموعة المسؤولة عن الهجوم الأردني - في وسط مدينة بغداد باستخدام طائرة مسيرة.

أثارت الضربات الأمريكية رد فعل قويا في العراق من الأصدقاء والأعداء على حد سواء. وكما كان متوقعا، أدان قادة الميليشيات والحلفاء العراقيون لإيران الضربات بشدة. لكن إدانات الحكومة العراقية للولايات المتحدة - وبيانات الدعم لميليشيات الحشد الشعبي - كانت قوية بنفس القدر.

ووصف مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني العمليات الأمريكية في 2 شباط/ فبراير بأنها "عمل عدواني ضد سيادة العراق"، ووصف جنود الحشد الشعبي الذين قتلتهم الولايات المتحدة لدورهم في مهاجمة القوات الأمريكية بأنهم "شهداء". كما زار السوداني رجال الميليشيات الجرحى في المستشفى، وتمنى لهم "الشفاء العاجل"، وأعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام.

وفي الوقت نفسه، أصدرت الحكومة العراقية بيانا على موقع إكس (المعروف سابقا باسم تويتر) اتهمت فيه القوات الأمريكية والتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية بـ "تعريض الأمن والاستقرار في العراق للخطر".

وذهب المتحدث باسم القوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول إلى أبعد من ذلك، مشيرا إلى أن الإجراءات الأمريكية التي "تهدد السلام المدني" ستجبر الحكومة العراقية على "إنهاء مهمة هذا التحالف" الذي "يهدد بتوريط العراق في دائرة الصراع".

وقد رددت هذه المشاعر كتلة السوداني السياسية المدعومة من إيران، والمعروفة باسم إطار التنسيق، والتي طلبت من الحكومة إنهاء وجود التحالف الدولي، بحسب المقال.

اظهار أخبار متعلقة




من المؤكد أن المطالبات بإنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق ليست جديدة. منذ أن تبنت إدارة ترامب حملة الضغط الأقصى ضد إيران في عام 2018 والهزيمة الإقليمية اللاحقة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق في عام 2019، كانت ميليشيات الحشد الشعبي تستهدف الأفراد الأمريكيين في العراق على أمل إجبارهم على الانسحاب.

وبيّنت المجلة أن معاداة الولايات المتحدة شهدت مدا وجزرا - حيث ارتفعت بعد اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وتضاءلت بعد إعادة تصنيف القوات الأمريكية من قوات "قتال" إلى قوات "تدريب وتجهيز" - لكن التهديد كان مستمرا.

ومن خلال كل ذلك، تعرضت سلامة الجنود الأمريكيين - المنتشرين في العراق بدعوة من الحكومة العراقية كجزء من التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية - وكذلك الدبلوماسيين الأمريكيين للخطر، ليس فقط بسبب الميليشيات، ولكن أيضا بسبب تقاعس الحكومة العراقية عن التحرك، حيث لم تظهر لا الإرادة ولا القدرة على حماية الأفراد الأمريكيين، وفق المقال.  

وتابع: "من المؤسف أن هذا أمر مفهوم. ولا يقتصر الأمر على أن ميليشيات الحشد الشعبي مدرجة على كشوف مرتبات الحكومة العراقية فحسب، بل إن بعض هذه الميليشيات التأسيسية - بما في ذلك المنظمات المدرجة على قوائم المنظمات الإرهابية للولايات المتحدة، مثل عصائب أهل الحق وكتائب حزب الله - موجودة في ائتلاف السوداني الحكومي كشركاء سياسيين له".

وأعلن السوداني الشهر الماضي أن حكومته ستبدأ قريبا مفاوضات مع واشنطن لإنهاء وجود التحالف في العراق.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان السوداني نفسه يفضل انسحاب الائتلاف أم أن تصريحه يهدف فقط، كما قال أحد مستشاريه لرويترز، إلى "استرضاء الأطراف الغاضبة داخل الائتلاف الشيعي الحاكم"، وفق المجلة.

وقبل عام واحد فقط، أعرب السوداني عن قلقه بشأن انتشار الإرهاب من سوريا، حيث لا يزال تنظيم الدولة الإسلامية نشطا، حيث قال في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال: "نحن بحاجة إلى القوات الأجنبية".

اظهار أخبار متعلقة




وترى المجلة أنه لا شك أن الجمع بين الحرب الإسرائيلية ضد حماس والغارات الجوية الأمريكية الأخيرة على الأراضي العراقية قد أدى إلى زيادة التكلفة السياسية التي يتحملها السوداني لدعم الوجود المستمر للتحالف.

وذكرت المجلة أنه "إذا كان السوداني يريد حقا بقاء القوات الأمريكية في العراق، فإن لديه طريقة غريبة لإظهار ذلك".

وفي كانون الأول/ ديسمبر، أشادت السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي بالسوداني وإدارته لإلقاء القبض على ثلاثة أفراد مسؤولين عن هجوم صاروخي موجه على السفارة الأمريكية. وكانت هذه مناسبة نادرة اعتقل فيها السوداني مرتكبي أعمال العنف ضد الأمريكيين، تقول المجلة.

وبينما انتقد السوداني الضربات الانتقامية الأمريكية الأخيرة في العراق، يبدو أنه لا يحمل نفس الازدراء لقوات الحشد الشعبي، موظفي الدولة الذين استهدفوا العسكريين والموظفين المدنيين الأمريكيين لسنوات عديدة، بدعوى أنه يتعارض مع رغبات بغداد.

وتقول فورين بوليسي إن "هذه الهجمات غير المبررة التي ينفذها الحشد الشعبي هي، على الأقل، جرائم بموجب القانون العراقي - إن لم تكن انتهاكات للسيادة العراقية إلى الدرجة التي تخضع فيها الميليشيات لإيران".

ولفتت إلى أنه "على الرغم من إحجام الحكومة عن التحرك - بسبب الخوف من التكلفة السياسية أو الانتقام الإيراني - فإن قتلة الجنود الأمريكيين ليسوا محصنين من الانتقام لمجرد أنهم يقيمون على الأراضي العراقية دون عقاب من قبل السلطات المحلية".

لقد كرست الولايات المتحدة قدرا كبيرا من الدماء والمال للعراق، ويظل الوضع في الدولة العراقية محل اهتمام كبير لواشنطن، بحسب المجلة.

 وفي شباط/ فبراير الماضي، حدد البرلمان العراقي جلسة للتصويت على استمرار الوجود الأمريكي، لكنه لم يحقق النصاب القانوني للاجتماع.

وقد تقرر بغداد في نهاية المطاف أن الوقت قد حان لرحيل الولايات المتحدة والتحالف. ويمكن للعراق أن يتخذ هذا القرار ويدير التهديد المستمر الذي يواجهه تنظيم الدولة الإسلامية بمفرده.

اظهار أخبار متعلقة




وأوضحت المجلة أنه حتى لو لم تقم حكومة السوداني بطرد التحالف، فمن الواضح أن الوجود العسكري الأمريكي الكبير أصبح غير مقبول.

بعد مرور عشرين عاما على غزو العراق، حان الوقت لإدارة بايدن للبدء في التفكير في أفضل السبل لتقليص البصمة العسكرية الأمريكية في العراق، وفق ما ذكره الكاتب في مقاله.

كما نوه الكاتب إلى أن الولايات المتحدة لا تستغل وجودها في العراق للرد على توسيع النفوذ الإيراني في بغداد أو لقطع خط اتصال طهران مع حزب الله التابع لها في لبنان.

وبينما تعمل القوات الأمريكية في كردستان العراق كعقدة حاسمة للدعم اللوجستي للقوات المناهضة لتنظيم الدولة في سوريا، فإن هذا الوجود قد لا يعد ضروريا أيضا إذا سحبت واشنطن فرقتها العسكرية الصغيرة من سوريا، بحسب المجلة.

وعليه، رأت أنه حتى لو بقيت القوات الأمريكية في سوريا، فقد تتمكن واشنطن من ترك وجود صغير لها في المنطقة الكردية العراقية لدعم مهمة مكافحة الإرهاب هذه.

وبيّنت فورين بوليسي، أن "هناك فائدة أقل فأقل من الانتشار العسكري الأمريكي المستمر في العراق خارج الوحدة الكردية".  

ونوهت المجلة إلى أنه من المؤكد أن الانسحاب المتسرع والفوضوي من العراق على غرار ما حدث في أفغانستان من شأنه أن يضر بمصداقية الولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة




إضافة لذلك، أكملت مسألة انسحاب القوات الأمريكية بالقول: "كذلك الأمر بالنسبة للرحيل تحت النار. ويمكن أن تؤدي مغادرة العراق أيضا إلى تعزيز التصور الإقليمي الخبيث لتخفيض التخندق العسكري الأمريكي في ظل التمحور نحو آسيا".

وأردفت أن "الأسوأ من ذلك أن السفارة الأمريكية الضخمة في بغداد ستكون أكثر عرضة للهجوم في غياب القوات الأمريكية القريبة، وهو مصدر قلق حقيقي للغاية بالنظر إلى ميل الحكومة العراقية إلى تجاهل التزامها بموجب اتفاقية جنيف بالدفاع عن المنشآت الدبلوماسية".

"لكن عملية التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق اكتملت إلى حد كبير، والوجود المستمر للقوات الأمريكية لا يفعل الكثير لمنع التقدم الإيراني نحو فرض الهيمنة على العراق"، تقول المجلة.

وفي الوقت نفسه، تشير المجلة إلى أن القوات الأمريكية تقدم هناك لإيران والميليشيات المحلية التابعة لها أهدافا قريبة - أو ربما بشكل أكثر دقة، رهائن في كل شيء باستثناء الاسم.


اظهار أخبار متعلقة




ورأت إمكانية أن يساعد وجود بصمة أخف في تخفيف هذا التهديد، مع الحفاظ على قدرات كافية إذا اختار الجيش العراقي مواصلة المشاركة العسكرية الثنائية، بما في ذلك التدريبات المشتركة الروتينية.

وتكمل المجلة بأنه "من المفارقات أن نقل غالبية القوات الأمريكية بعيدا عن الأذى في العراق يمكن أن يضع واشنطن في وضع أفضل تجاه الحكومة العراقية التي تهيمن عليها إيران - خاصة إذا بقيت القوات في كردستان، حيث لا تزال الولايات المتحدة موضع ترحيب".

كاتب المقال ذكر أن "بتحررها من أعباء المخاوف بشأن حماية القوة، ستكون واشنطن أكثر حرية في إشراك العراق بشأن علاقته مع إيران، وانتهاكات العقوبات، والفساد المستشري".

وبينما يبقى العراق المستقر ذو السيادة أولوية للولايات المتحدة، سيتعين على واشنطن الاعتماد على أدوات أخرى للقوة الوطنية - وخاصة النفوذ الاقتصادي - للضغط من أجل ضمان مصالحها في العراق مستقبلا.

واختتمت المجلة المقال بالقول إن الإلغاء التدريجي أو تقليص حجم وجود قوات واشنطن منذ فترة طويلة لا يعني نهاية المشاركة العسكرية الأمريكية في العراق، أو انسحاب الولايات المتحدة من المنطقة، أو الإذعان للهيمنة الإقليمية الإيرانية.

التعليقات (0)