سياسة عربية

ليلة ساخنة على حدود مصر مع "إسرائيل".. قصف على أربيل وهجمات في البحر الأحمر

جيتي
جيتي
شهدت منطقة الشرق الأوسط ليلة ساخنة، في مناطق مختلفة، من الأراضي المحتلة إلى البحر الأحمر مرورا بالعراق.

وفي حين شهدت أربيل قصفا استهدف القنصلية الأمريكية، و"أوكار تجسس" بحسب الحرس الثوري الإيراني، وصل مسلحون من الجانب المصري إلى الحدود مع إسرائيل، واشتبكوا مع جنود الاحتلال.

وفي مياه البحر الأحمر، راجت أنباء عن حدث أمني جديد قرب مضيق باب المندب، الذي يعتبر مدخلا للسفن التجارية إلى البحر الأحمر باتجاه قناة السويس، وموانئ الاحتلال، بعد ساعات على استهداف الحوثيين سفينة أمريكية.


إطلاق نار على الحدود مع مصر

قال وسائل إعلام عبرية، إن نحو 20 مسلحا وصلوا الحدود المصرية مع الاحتلال، وتم الاشتباك معهم في المنطقة الحدودية من جانب معبر نيتسانا (العوجة) جنوب قطاع غزة.

وقالت إن جنود جيش الاحتلال رصدوا المسلحين واشتبكوا معهم، دون مزيد من التفاصيل.

اظهار أخبار متعلقة



من جانبها، ذكرت قناة القاهرة الإخبارية المصرية نقلا عن مصدر أمني الاثنين أن القوات المصرية أحبط محاولة لتهريب مخدرات على الحدود المصرية الإسرائيلية.

وأضافت أن القوات ألقت القبض على ستة من مهربي المخدرات جنوب معبر العوجة الحدودي المعروف في إسرائيل باسم معبر نيتسانا.


قصف على أربيل

على جانب آخر، تعرضت مواقع عديدة في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق، إلى هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة، في وقت متأخر من مساء الاثنين.

وبحسب وسائل إعلام محلية، سمع دوي انفجارات في العديد من المناطق، لا سيما حيث تقع القنصلية الأمريكية العامة في أربيل وقاعدة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "تنظيم الدولة" بالقرب من مطار أربيل الدولي.

اظهار أخبار متعلقة



وتم تداول مشاهد على مواقع التواصل تظهر اهتزاز نوافذ المنازل في المناطق التي تعرضت لهجمات، واستخدام منظومة "C-RAM" للتصدي للمسيرات.

تبنى الحرس الثوري الإيراني القصف الذي طال مواقع عديدة بمدينة أربيل، في وقت متأخر من مساء الاثنين.

وأشار في بيان إلى أنه قصف "مراكز تجسس وتجمعات لجماعات إرهابية مناهضة لإيران" في المنطقة بصواريخ باليستية، حسبما أوردته وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء.

وجاء في البيان أنه "رداً على الجرائم الإرهابية التي ارتكبها أعداء إيران مؤخراً، تم استهداف وتدمير مقرات الجواسيس والإرهابيين بالصواريخ الباليستية التي أطلقها جيش الحرس الثوري في منتصف الليل".

وفي بيان آخر قال الحرس الثوري، "رداً على تحركات الكيان الصهيوني العدوانية الأخيرة والتي أدت إلى استشهاد قادة في الحرس الثوري ومحور المقاومة، قام الحرس الثوري بتدمير مقرات التجسس الرئيسية للكيان الصهيوني (الموساد) في إقليم كردستان العراق بالصواريخ الباليستية، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية".

من جانبها، أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق مقتل أربعة مدنيين بالضربات الإيرانية.
  
ضرب سفينة أمريكية في البحر الأحمر 

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الاثنين، أنها استهدفت سفينة أمريكية في خليج عدن بصواريخ بحرية.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، نشره عبر منصة إكس.

وقال البيان: "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحةِ اليمنية (الحوثية) عملية عسكرية استهدفت سفينة أمريكية في خليج عدن، بعدد من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف أن "العملية تأتي انتصارا لمظلومية الشعبِ الفلسطيني في قطاع غزة الذي يتعرض حتى هذه اللحظة لأبشع أنواع المجازر من قبل الكيان الصهيوني، وفي إطار الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا".

وتابع: "تعتبر كافة السفن والقطع الحربية الأمريكية والبريطانية المشاركة في العدوان على اليمن أهدافا معادية ضمن بنك أهداف قواتنا".

وأوضح أن "الرد على الاعتداءات الأمريكية والبريطانية قادم لا محالة، وأن أي اعتداء جديد لن يبقى دون رد وعقاب".

وأردف: "قواتنا مستمرة في تنفيذ عملياتِها العسكرية وفرض قرار منع الملاحة الإسرائيلية في البحرين العربي والأحمر حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" في بيان، أن سفينة حاويات تملكها الولايات المتحدة أصيبت بصاروخ أطلقه الحوثيون قبالة سواحل اليمن، "دون وقوع إصابات بشرية أو أضرار كبيرة".
التعليقات (0)