سياسة عربية

مؤتمر "الحرية لفلسطين" في إسطنبول يدعو لنصرة غزة ودعم فصائل المقاومة

مؤتمر "الحرية لفلسطين" يدعو لنصرة غزة ودعم المقاومة- حساب المؤتمر على منصة إكس
مؤتمر "الحرية لفلسطين" يدعو لنصرة غزة ودعم المقاومة- حساب المؤتمر على منصة إكس
انطلقت أمس الأحد، بالتزامن مع اليوم المئة من العدوان الهمجي على غزة، فعاليات المؤتمر الدولي لنصرة غزة ودعم المقاومة، بمدينة إسطنبول التركية، تحت شعار "الحرية لفلسطين".

وعُقدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بمشاركة حشد كبير من الرموز والمفكرين والقيادات الشعبية والسياسية، وممثلي الأديان الثلاثة من مختلف أنحاء العالم.

وتضمّنت جلسة الافتتاح عددا من الكلمات ألقاها ضيوف المؤتمر، واستهلت الجلسة بكلمة الجهات القائمة على المؤتمر، ألقاها أمين عام المنتدى العالمي للوسطية مروان الفاعوري، وتحدّث فيها عن أهداف المؤتمر وأبرز ما يسعى إلى تحقيقه.

وركز الفاعوري في كلمته على رسالة المؤتمر وأهدافه الكبرى، التي تتمحور حول تأصيل شرعية المقاومة، على أثر محاولات الاحتلال المتكررة لتشويه صورتها أمام العالم، وحول إبراز الوجه القبيح للصهيونية وما ترتكبه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني.

إظهار أخبار متعلقة



وفي سياق كلمات الجهات المنظمة، ألقى رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر كلمة قال فيها؛ إن الكيان الصهيوني هو كيان وظيفي، اختلقته الدول الاستعمارية لتحقيق مصالحها في المنطقة العربية، وإن "طوفان الأقصى" جاء ليكشف عن تقاعس الحكومات العربية والإسلامية تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته.



وألقى كلمة وفد جنوب أفريقيا، حفيد المناضل نيلسون مانديل،ا النائب الجنوب أفريقي مانديلا زويليفليل مانديلا، الذي أكّد وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعمها نضاله حتى نيله حرّيته.

وأشار إلى ضرورة وقف الإبادة الجماعية بحق أهالي قطاع غزة. وتسلّم، في ختام كلمته، درعا قدّمها له ثلاثة أطفال ناجين من العدوان على غزة؛ تقديرا لتقديم جنوب أفريقيا دعوى ضدّ الاحتلال لدى محكمة العدل الدولية، ما جعلها السبّاقة في رفع هذه القضية في المحاكم الدولية، وإحراج الاحتلال دوليا.



كما ألقى كلمة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، رئيسه علي القره داغي الذي أشاد بالمقاومة وما حققته من إعداد وإثخان في العدو، وأشار إلى أن أداء المقاومة أعاد القضية الفلسطينية إلى الواجهة الإعلامية والسياسية، وكان له آثار جليلة في مختلف المجالات. وأكد الشيخ القره داغي أن خذلان غزة هو خذلان لله تعالى ورسوله.

إظهار أخبار متعلقة



واختتم الافتتاح بكلمات لفصائل المقاومة، حيث وجه إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، رسالة لكشف القناع عن الاحتلال وإجرامه.

وأكد هنية أن "طوفان الأقصى" ردٌ مباشر على محاولات تصفية القضية الفلسطينية، ومواجهة المخاطر التي تحدق بالقضية الفلسطينية.

وأشار إلى أنّنا  في مرحلة مصيريّة لا تصلح معها الطرق التقليدية في مقاومة الاحتلال، في ظلّ تمادي الاحتلال في القدس والضفة الغربية والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، واستمرار حصار غزة منذ أكثر من 17 عاما، واعتقال الفلسطينيين ومحاولة شطب قضيتهم. 

وأكد هنية أن الصهيونية حركة "استعمارية استعلائية، وظيفيّة، استيطانية"، لا تعترف بوجود الآخر وتسعى إلى إلغائه.

وختم هنية كلمته بالدعوة إلى تشكيل حلف "الحرية والعدالة لفلسطين" استمرارا للجهود الشعبية والرسمية لكشف جرائم الاحتلال ومساندة الشعب الفلسطيني في طريقه لنيل حريته، بالإضافة إلى تشكيل تحالف إنساني لإغاثة غزة.


من جهته قال نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي؛ إن هدف العدوان على قطاع غزة هو استئصال المقاومة واجتثاثها؛ لأنها تقف في وجه المشروع الأمريكي والإسرائيلي للسيطرة على منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الهندي، أن الحرب على القطاع مصيرية، وسيكون لها آثار ليس على المنطقة وحسب، بل على العالم أجمع، وختم كلمته بالتشديد على ضرورة الوحدة السياسية في مرحلة الحرب، بالإضافة إلى أهمية الدعم العربي والإسلامي.

إظهار أخبار متعلقة



وتستمرّ جلسات المؤتمر على مدى يومين، تناقش فيها عنصرية الفكرة الصهيونية وخطورتها على العالم، وقضية تجريم المقاومة والخلط المتعمد بينها وبين "الإرهاب"، وجملة من القضايا يبحثها لفيف من الخبراء والمفكرين، على أن يُختتم المؤتمر بإطلاق مبادرتي "الصهيونية عنصرية" و"المقاومة حقٌ وواجب".
التعليقات (0)