اقتصاد عربي

مصر توقع عقدا مع "موانئ أبوظبي" لتشغيل محطة جديدة بميناء سفاجا

من المخطط أن تستوعب المحطة نحو مليون حاوية سنويا- الأناضول
من المخطط أن تستوعب المحطة نحو مليون حاوية سنويا- الأناضول
وقعت مصر، الأربعاء، اتفاقية مع مجموعة موانئ أبوظبي لتشغيل وصيانة محطة (سفاجا 2) متعددة الأغراض بميناء سفاجا، وفق بيان لرئاسة الوزارء. 

وأفاد وزير النقل المصري كامل الوزير إن محطة سفاجا 2 الجديدة ستستوعب مليون حاوية سنويا وستستقبل سبعة ملايين طن من البضائع.

وقال إن الوزارة استثمرت 3.6 مليار جنيه (116.7 مليون دولار) لتطوير ميناء سفاجا.

وذكر البيان أن المشروع الذي تبلغ مساحته 810 آلاف متر مربع سيبلغ طول رصيفه 1100 متر وعمقه 17 مترا.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف الوزير أن الاتفاقية تهدف إلى ضخ استثمارات جديدة بالسوق الوطنية، ورفع معدلات نمو الاقتصاد المصري، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، والدخل القومي، والعمل على زيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت.

وأضاف أنها ستخدم التجارة الدولية، وتشغل خدمات ملاحية مباشرة عبر تطوير حلول متكاملة للنقل والتداول بين محطات الحاويات البحرية وخدمات النقل متعدد الوسائط، إلى جانب رفع تصنيف الميناء عالميا. 

وأشار إلى الاستفادة من خبرات القطاع الخاص في تحسين أداء الخدمة داخل الميناء، مع مراعاة ضوابط حماية البيئة في المشروعات، ما يساعد فى حماية البيئة والارتقاء بالصحة والمجتمع .

وأوضح الوزير أنه من المخطط أن تستوعب المحطة نحو مليون حاوية سنوياً، بالإضافة الى استقبال بضائع عامة تقدر بحوالي 7 ملايين طن، مشيرا إلى أن المحطة ستسهم في تداول الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل.

وقال الوزير إن تنفيذ المحطة يدخل في إطار تنفيذ الممر اللوجستي المتكامل ( سفاجا – قنا – أبو طرطور) أحد الممرات اللوجستية الدولية الـسبعة التي تنفذها مصر، لجعل البلاد مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات. 
التعليقات (0)