صحافة دولية

NYT: هكذا تعتمد "إسرائيل" على الكلاب العسكرية في غزة لترويع السكان

انتقد مدير قسم الأطفال في مستشفى كمال عدوان إطلاق الكلاب الهجومية في مداهمة المستشفى- جيتي
انتقد مدير قسم الأطفال في مستشفى كمال عدوان إطلاق الكلاب الهجومية في مداهمة المستشفى- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرا، أعدته إيفرت ليفني، قالت فيه إن "إسرائيل تعتمد على الكلاب المدربة عسكريا في غزة، ويقول الإسرائيليون إن وحدة الكلاب تسهم في دعم فرق النخبة وتحمي أرواح الجنود، إلا أن هذه الوحدة تتعرض لانتقادات". 

وأضافت الصحيفة أن "الكلاب هي أول من يدخل للبحث عن المتفجرات وهي أول عناصر القوات التي تدخل الأنفاق والمناطق المفخخة بشكل كبير. ونقلت عن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هغاري، قوله إن "الكلاب تقوم بعمل رائع"، وذلك بعد أن نشر الجيش فيديو يظهر الكلاب وهي تبحث في نفق".

وتابعت: "رغم الزعم بأنها تحمي وحدات النخبة والجنود من القتل، إلا أن النقاد يقولون إنها تستخدم بطريقة غير مناسبة لتخويف الناس. وأصبح استخدام الكلاب محلا للاهتمام عندما قال الجيش إنه أرسب كلبا مزودا بكاميرا فيديو إلى مجمع بنايات لتنظيف المكان. وأطلق المسلحون النار على الكلب وقتلوه وتم تصوير عملية القتل على كاميرا الفيديو". 

وأردف المصدر نفسه: "بعد ذلك تم اكتشاف الكاميرا التي سجلت أصوات ثلاثة أسرى إسرائيليين هربوا على ما يبدو من خاطفيهم، وقتلوا بعد قتل الجنود المسلحين. وأصبح الفيديو أهم دليل، بعدما تم الكشف عن قتل الأسرى بالخطأ ولأنه كشف أن الجنود الذين قتلوا الأسرى كانوا قريبين من إنقاذهم. وقد قتلت عدة كلاب في الحرب بغزة". 

وأشارت إلى أنه في تشرين الثاني/ نوفمبر، وضع الجيش منشورات على منصات التواصل الاجتماعي أعلن فيها عن مقتل أربعة كلاب ساهمت في الكشف عن مفخخات وترسانة من الأسلحة. 

وجاء في المنشور: "تلعب الكلاب المدربة بطريقة خاصة دورا في عمليات جيش الدفاع الإسرائيلي الناشطة داخل غزة". وعادة ما يتم تجنيد 100 جندي سنويا لمدة 16 شهرا  للتدريب على مرافقة وحدة الكلاب، كما يقول المتحدث باسم الجيش العقيد ريتشارد هيشت؛ وقد تم انتقاد إسرائيل واستخدامها للكلاب. 

اظهار أخبار متعلقة


ففي يوم الأحد، انتقد مدير قسم الأطفال في مستشفى كمال عدوان، حسام أبو صفية، الجيش الإسرائيلي، بإطلاق الكلاب الهجومية في مداهمة المستشفى ودعا إلى تحقيق دولي، بحسب ما ورد في الصحافة التركية. وداهمت القوات المستشفى في الأسبوع الماضي عدة أيام، ولم يرد متحدث باسم الجيش مباشرة على أسئلة الصحيفة. 

وفي أيلول/ سبتمبر وقبل الحرب ذكرت صحيفة "هآرتس" أن الجيش استخدم كلبا لتفتيش بيت فلسطيني في الضفة الغربية ما أثار خوف العائلة. وكان هذا واحدا من عدة حوادث شاركت فيها الكلاب العسكرية وأدت إلى نشر عناوين عنها في الصحافة الإسرائيلية خلال السنوات الماضية. وتستخدم الجيوش الكلاب على مدى العصور، حيث يعود استخدامها إلى عام 600 قبل الميلاد. 

اظهار أخبار متعلقة


وفي عام 1942 أنشأت الولايات المتحدة أول وحدة رسمية للكلاب، حيث اعتمدت القوات الخاصة الأمريكية على الكلاب التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في 2011، وأبا بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة في 2019. إلا أن الممارسة تظل مثيرة للجدل، فالكلاب لا صفة قانونية لها وهي بالضرورة أسلحة أو تكنولوجيا ولا يتم تجنيدها طوعا. ومثل الإنسان يمكن للكلاب أن تتأثر نفسيا بالحرب، وتعاني من صدمة ما بعد  الحرب للكلاب وضغوط نفسية.
التعليقات (0)

خبر عاجل