أفكَار

عبد الله جاب الله: السكوت عن جرائم الاحتلال في فلسطين خيانة لدين الأمة

عبد الله جاب الله: لا تجتمع الموالاة والمعاداة، ولا يجتمع الحب في الله والبغض في الله تعالى، فإما موالاة وإما معاداة
عبد الله جاب الله: لا تجتمع الموالاة والمعاداة، ولا يجتمع الحب في الله والبغض في الله تعالى، فإما موالاة وإما معاداة
‌ قال تعالى: (وَالَّذِينَ ‌كَفَرُوا ‌بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ إِلَاّ تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسادٌ كَبِيرٌ) [الأنفال: 73].

إنّ ما قلناه ونقوله اليوم وغدا، ونقوله ما حيينا، ونوصي به أولادنا وإخواننا ومن يسمع قولنا أن يقوله ويردده ولا يمل من قوله وترديده، هو أن فلسطين هي أرضنا وأرض الإسلام والمسلمين، وأن شعبها هو شعبنا؛ له علينا من حقوق الدين والرحم وروابط اللغة والتاريخ ما يقوي إيماننا بأن قضيته هي قضيتنا، وحياته حياتنا وعزه عزنا، وانتصاره في معاركه لتحرير أرضه هو انتصارنا، وانكساره لا سمح الله هو انكسارنا، وأن له في أعناقنا حقوقا واجبة الآداء، فرضها علينا الإسلام، وأوجبها العرق والنسب واقتضتها المصالح العليا المشتركة بيننا وبينه، فلا يقبل السكوت عن المآسي التي يعيشها منذ عقود من الزمن، والتي اشتدت وطأتها في الأسابيع الأخيرة.

ألا يرى قادة العالم العربي والإسلامي ما تفعله دولة الكيان الصهيوني وبدعم كامل مادي ومعنوي من أمريكا وحلفائها بإخواننا في فلسطين المحتلة عامة وغزة خاصة: من حصار غاشم قلّ مثيله في تاريخ البشرية.. ومن حرب إبادة بقصف جنوني جوي وبري وبحري لغزة دون تمييز بين عمارة للسكن ومستشفى للعلاج ومدرسة للتعليم مستمر بالليل والنهار لأكثر من شهر؟ .

ألا يرى معظم قادة العرب والمسلمين الأساطيل الحربية التي حشدتها أمريكا وحلفاؤها في شرق المتوسط نصرة للكيان الصهيوني وتهديدا لغيرهم حتى لا يرتفع صوت منهم يدعو لنصرة غزة، ويضغط ليتوقف القصف ويفتح معبر رفح المصري لإسعاف قومنا وإخواننا في غزة، فكيف يصمت القادة عن كل ما تفعله دولة الكيان الصهيوني وحلفاؤها بغزة والضفة من إبادة جماعية بكل ما أوتيت من قوة وملكت من أسلحة فتاكة وقنابل مدمرة، وكلها جرائم تترفع عنها الوحوش الكاسرة الموكولة إلى غرائزها، وإذا تحدثوا لا يتجاوز قولهم حدود المناشدة والشجب !!.

ألم يقرؤوا قوله عليه الصلاة والسلام: "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره، التقوى ههنا: ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم".. وقوله صلى الله عليه وسلم : "ما من امرئ يخذل مسلما في موطن ‌ينتقص ‌فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته، وما من امرئ ينصر مسلما في موطن ‌ينتقص ‌فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته".

ألم يحن الوقت الذي يوقن فيه القادة بأن الشر أصيل في دولة الكيان الصهيوني وأمريكا وحلفاءها، وأن الحديث عن حقوق الإنسان وعن الديمقراطية وعن مكافحة الإرهاب وحماية المدنيين ومسألة الدولتين في فلسطين: حديث خرافة، وأن المناشدات والتنديدات اللفظية: لغو لا يلتفتون إليه، وقد بات أمرهم مفضوحا لدى الرأي العام عامة والرأي العام العربي والإسلامي خاصة .

إن السكوت عن جرائم هؤلاء خيانة لدين الأمة، وأن موالاتهم والتعاون معهم وهم على الحال التي ذكرت والتي يعرفها العالم كله ردّة عن الإسلام ومروق عن العروبة، وقطع لكل الحبال التي تربط العلائق بين أقطار العالم العربي وشعوبه: (وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ).

إنه لا تجتمع الموالاة والمعاداة، ولا يجتمع الحب في الله والبغض في الله تعالى، فإما موالاة وإما معاداة، وإما حب في الله وإما بغض في الله تعالى، وللقادة الخيار .

فإن أرادوا الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم والدار الآخرة فعليهم بموالاة أهلنا في غزة والضفة وفلسطين المحتلة، وهذا واجب عليهم يؤدى بنصرتهم بكل ما هو مستطاع، وإن أرادوا أمريكا والصهاينة وحلفائهم وما يتوهموه مصلحة فليظلوا على ما هم عليه من موالاة الأعداء ولا يلوموا في النهاية إلا أنفسهم.

إنّ الصهيونية وحلفاءها من الأمريكان وغيرهم أعداء الله تعالى وأعداء رسوله صلى الله عليه وسلم وأعداء الإسلام والمسلمين، إنهم لا يرقبون في المؤمنين إلا ولا ذمة، فاحذروهم واتعظوا بتاريخهم المر مع أمتنا في العراق وأفغانستان، وبواقعهم المر اليوم في غزة والضفة وفلسطين المحتلة.

إن الاستدمار الصهيوني الذي رأينا استئثاره بثروات بلادنا، واستعلاءه على أمتنا وأنظمة حكمها، واستغلاله لكل ما عنده من نفوذ وقوة لإلحاق بالغ الضرر والأذى بنا: يريد محو الإسلام من ديارنا ومن الأرض جميعا لشدة خوفه من قوة تأثيره في أتباعه والدارسين له، وخشيته من أن تستيقظ أمته فتعود إليه عودة صادقة فيعيد فيها سيرته الأولى .

قد يتشكك البعض في هذه الحقائق التي يشهد لها التاريخ ويؤكدها الواقع، وعلى المشككين أن يقرؤوا ما جاء في كتاب الله تعالى بيانا لشدة عداوتهم للدين والمسلمين.

ومنها قوله تعالى: (‌‌لَتَجِدَنَّ ‌أَشَدَّ ‌النَّاسِ ‌عَداوَةً ‌لِلَّذِينَ ‌آمَنُوا ‌الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا) [المائدة : 82].

‌وقوله تعالى: (وَلا ‌يَزالُونَ ‌يُقاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطاعُوا) [البقرة : 217].

وقوله تعالى:( ‌يَا ‌أَيُّهَا ‌الَّذِينَ ‌آمَنُوا ‌لَا ‌تَتَّخِذُوا ‌عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِياءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِما جاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغاءَ مَرْضاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِما أَخْفَيْتُمْ وَما أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ) [الممتحنة : 01].

إن تجريد السياسة من الخلق يجعل منها قوة هدامة لهدمها قوة الخلق في الفرد والمجتمع وتقويضها لأصل الالتزام والمسؤولية في الحرية، وانعدام المسؤولية في الحرية وانعدام هيمنة الخلق عليها لا يأتي إّلا بالشر والفساد.
وعليهم أن ينظروا إلى أعمالهم الكثيرة في تشويه الإسلام والحد من انتشاره، وفتنة المسلمين في عقيدتهم وأخلاقهم، وهي أعمال تسندها قوانين وتوجهها سياسات موضوعة من مراكز دراسات غربية، وتنفذها في أوطاننا أنظمة علمانية جثمت على صدر الأمة عقودا طويلة من الزمن، ومن أعمالهم:

ـ تعطيل العمل بشرع الله تعالى والضغط من أجل إتباع القوانين الوضعية التي هي من وضعهم وتدبيرهم.

ـ تشجيع الأنظمة الحاكمة في بلادنا على تبني العلمانية بمظاهرها المختلفة، وتشجيع الأفراد والأحزاب والجمعيات ذات التوجه العلماني ماديا ومعنويا مع توفير نوع من الحماية لهم .

ـ احتضان الحركات التبشيرية وتشجيعها وإمدادها بكل الوسائل والإمكانيات مع حمايتها والدفاع عنها .

ـ تسويق المفاهيم الخاطئة لمعنى القوة والمصلحة وأن الدولة يجب أن تسعى وراء القوة وتضطهد الضعفاء.

ـ تشجيع الدول على العمل بالمعيار التقريري في تقييم الواقع والابتعاد عن المعيار التقويمي بحجة أن السياسة لا تتقيد بالأخلاق والقيم وإنما تسعى وراء ا امتلاك القوة وتحقيق المصالح .

ـ زرع بذور الشقاق والفرقة بين الشعوب وبين تنظيماتها الحزبية والجمعوية من أجل إضعافها واستنزاف قواها ليسهل السيطرة عليها .

ـ ترويج فكرة تبعية الحق للقوة، وأن الأقوى إنّما هو الأحق!! وأن مصلحته يجب أن تقدم على مصلحة الغير.

ـ تشجيع أتباع أمراض الهوى والعصبية والأنانية والشره المادي ونزعة استعلاء العنصر: وهي جميعا من مظاهر الضعف في الإيمان بالقيم والأخلاق والافتقار إلى الهداية الإلهية.

ـ تشجيع الأحزاب والجمعيات والإعلام الذين لا يلتزمون بالإسلام !! بل يحاربونه بأقوالهم وسلوكاتهم .

ـ محاربة ما يسمونه ظلما: "الإسلام السياسي"!؟ ومحاربة أهله وأنصاره والتضييق عليهم في حقوقهم وحرياتهم، وتشجيع الأنظمة على اضطهادهم والتضييق عليهم !!

ـ نشر كل أنواع الفساد العقدي والفكري والسلوكي! وتشجيع القائمين بذلك من المسؤولين والساسة والمفكرين والإعلاميين وغيرهم !!

ـ الضغط على الأنظمة والحكومات لتسمح بشيوع الفواحش!! وحماية أصحابها تحت شعار احترام الحقوق والحريات!! .

ـ تشجيع فكرة فصل التشريع عن الفطرة!! فأضحت السياسات المتبعة منحرفة عن الفطرة الإنسانية ومضادة لها .

ـ الترويج لفكرة تجريد السياسة من الخلق، وفتح الباب أمام انتشار الإباحية والفساد الخلقي .

إن تجريد السياسة من الخلق يجعل منها قوة هدامة لهدمها قوة الخلق في الفرد والمجتمع وتقويضها لأصل الالتزام والمسؤولية في الحرية، وانعدام المسؤولية في الحرية وانعدام هيمنة الخلق عليها لا يأتي إّلا بالشر والفساد.

*رئيس جبهة العدالة والتنمية
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم