فنون منوعة

"عماد حجاج" في مرمى نار الأردنيين لرسومه "المسيئة للمقاومة".. هكذا رد

أرشيفية
أرشيفية
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن هجوماً واسعاً على رسام الكاريكاتير الأردني عماد حجاج مبتكر الشخصية الشهيرة "أبو محجوب" بعد تداول رسومات له تهاجم المقاومة وتضعها في كفة واحدة مع جيش الاحتلال.

ووضع حجّاج في إحدى رسوماته بعنوان "تبادل سجناء" المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال في كفة واحدة حيث صوّر أحد المقاومين وهو يدوس على كومة من الجثث ويعلق على ظهره قفصا يحوي أطفالاً إسرائيليين.

وفي رسمة أخرى صوّر الناطق باسم "كتائب القسام" أبا عبيدة بوجه شرير ووضع على كوفيته علم الاحتلال واستبدل بأصبع السبابة التي يرفعها خلال خطاباته فوّهة دبابة إسرائيلية في خلط بين الجلاد والضحية، بحسب ما قال نشطاء.

اظهار أخبار متعلقة


واستغرب ناشطون من نشر هذه الرسومات في صحف أجنبية في ذات الوقت الذي يقوم فيه حجّاح بنشر رسومات تضامنية مع غزة في صفحته على "فيسبوك" وفي مواقع عربية.

ونشر حجّاج في حسابه على موقع إكس، مبرراً بأنه نشر رسوماته تلك على موقع هولندي وهو ذو سقف عالٍ، مشيراً إلى أن تلك الرسومات قديمة وتنتقد "حماس" و"التطرف الإسلامي"، وأنه لا يخجل من انتقاد كل الفصائل الفلسطينية ولكن "ليس الآن".. مؤكدا: "أتشرف حالياً بالدفاع عن المقاومة في معركتها الفاصلة".

ونفى ناشطون أن تكون الرسومات قديمة حيث إن مواضيعها تتعلق بالعدوان الحالي على غزة إضافة إلى إرفاقهم صوراً تشير إلى موعد نشر الصور على المواقع المختلفة في تشرين ثاني/ نوفمبر الحالي.

ورد حجاج في تغريدة أخرى طالبا عدم الحكم عليه بسبب عدة رسومات، مؤكدا أنه يقف إلى جانب القضية الفلسطينية، وقال: "إذا لم تعجبكم رسوماتي تلك سامحوني وأعدكم بمزيد الإبداع في خدمة كل قضايا الأمة كما عهدتموني".


وحاولت "عربي21" التواصل مع حجاج لكنها لم تفلح في الحصول على رد.

وعماد حجاج (55 عاما) هو رسام كاريكاتير أردني، عمل في عدّة صحف محلية وعربية، وتتناول رسوماته الوضع السياسي في الشرق الأوسط والعالم وهو مبتكر الشخصية الساخرة الشهيرة في الأردن "أبو محجوب".













التعليقات (0)