صحافة دولية

احتياجات تركيا من الطائرات المقاتلة.. ما هو مستقبل طائرات "يوروفايتر"؟

أكد الموقع أن مشاريع الطائرات الوطنية لا تزال في مرحلة التطوير والاختبار- جيتي
أكد الموقع أن مشاريع الطائرات الوطنية لا تزال في مرحلة التطوير والاختبار- جيتي

 

قال موقع تركي؛ إن القوات الجوية تحتاج إلى تجديد أسطولها القديم من طائرات إف 16 والعدد القليل جدّا من طائرات إف 4.

وتحتاج تركيا، التي تحولت إلى الإنتاج الوطني والمحلي بعد استبعادها من برنامج طائرات إف 35، إلى تحديث أسطولها لتلبية الاحتياجات القتالية العاجلة. مشروع أوزغور، الذي تم إطلاقه لطائرات إف-16، خاصة من حيث تطوير الرادار والبرمجيات، ملأ فجوة في الحاجة إلى الطائرات المقاتلة، ولكن بالإضافة إلى تحديث طائرات إف-16، تريد تركيا شراء طائرات جديدة ضمن نطاق قتالي محتمل.

ونشر موقع "سيتا" تقريرا، ترجمته "عربي21"، قال فيه؛ إنه من أجل معرفة اختيار النوع الذي يمكن أن تكون عليه هذه الطائرات، من الضروري فحص المهام القتالية التي تقوم بها القوات الجوية حاليّا؛ حيث يجب أن تكون القوات الجوية التركية قادرة على التعامل مع الأهداف الجوية والبحرية والبرية مع تهديدين تقليديين أو أكثر في الوقت نفسه، بما في ذلك الدول الكبيرة أو المتوسطة القوة. بمعنى آخر، عليها أن تؤدي المهام الاستراتيجية والعملياتية والتكتيكية في وقت واحد.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون جاهزة ضد العناصر غير النظامية، مثل المنظمات الإرهابية التي قد تشكل تهديدا غير متماثل مع القوات التقليدية. لهذا السبب؛ يجب أن يكون للطائرات الموردة هيكل متعدد الأدوار للقيام بمهام مختلفة. عند هذه النقطة، تظهر خيارات مثل طائرات إف-16 أو طائرات يوروفايتر في المقدمة. ومن ناحية أخرى، فإن العرض المعني هو صيغة وسيطة لصناعة الطيران التركية لإدارة العملية من "المشروع إلى الإنتاج والانتقال إلى المخزون".

 

هل تم تأجيل خيار طائرات إف-16؟

وأوضح الموقع أن مجلس الشيوخ الأمريكي لم يبدأ حتى الآن عملية بشأن طلب تركيا، حيث تعتبر الطائرات الحربية من طراز إف-16 خيارا منطقيّا لتركيا. لكن، هناك نهج سلبيّ تجاه هذا الوضع في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي واقع الأمر، أرسل أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن لوقف بيع الطائرات. وفي حين أن جماعات الضغط اليونانية والأرمنية كانت تتخذ بالفعل مبادرات سلبية بشأن هذه القضية، فقد تم تضمين اللوبي اليهودي أيضا في هذه المجموعة غير الحزبية. ولذلك؛ فإن بيع طائرات إف-16 إلى تركيا أمر غير مرجح. وفي مواجهة هذا الاحتمال، كانت تركيا قد أعربت بالفعل عن بحثها عن بديل. فعلى سبيل المثال، قام وزير الدفاع الوطني السابق خلوصي أكار بتفقد الطائرة الحربية الصينية الصنع من طراز جي-10 في المملكة المتحدة في تشرين الأول/أكتوبر 2022، وقائد القوات الجوية الجنرال ضياء جمال كاديوغلو في باكستان في تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وكان وزير الدفاع البريطاني السابق بن والاس يأتي بشكل متكرر إلى تركيا حاملا أجندة يوروفايتر. وإذا لم تسمح الولايات المتحدة ببيع طائرات إف-16، فإن تركيا تسعى إلى إيجاد صيغة وسيطة من خلال اللجوء إلى موردين آخرين حتى يتم إنتاج طائرتي كآن وحورجيت. لا يمكن القول بأن الموردين منزعجون من هذا البحث.

إظهار أخبار متعلقة


 

الاختلافات بين طائرات إف-35 ويوروفايتر وإف-16

وبين الموقع أن هذه الطائرات لها طرق استخدام مختلفة؛ فالطائرة المقاتلة إف-35 هي طائرة استخباراتية مصممة للاقتراب من الهدف بتقنية التخفي، وتوصيل الذخيرة إلى الهدف من مسافة بعيدة، ولديها برنامج متقدم وتتميز بكفاءة المهام على مستوى عالٍ مع النقل الفوري للبيانات، ولكن عيبها هو أن تكاليف توريد وصيانة الطائرة مرتفعة وتخضع للتحكم المركزي من الولايات المتحدة الأمريكية. بمعنى آخر، تنفيذ المهام الوطنية بطائرات إف-35 يخضع لـ "موافقة" الولايات المتحدة. الصعوبات الفنية التي نواجهها حاليّا تضر بالثقة في الطائرة.

وذكر الموقع أن طائرات يوروفايتر تايفون وإف-16 الحربية لا تمتلك تقنية التخفي، فإذا تم تحديث الطائرة المقاتلة إف-16 بمعدات جديدة، فيمكن أن تصبح طائرة من الجيل 4.5.

وفي هذا السياق؛ يجب إجراء عمليات إضافية مثل تغيير نظام الرادار أو برنامج التحكم في الطيران. من ناحية أخرى، تعتبر يوروفايتر طائرة جيدة يمكنها القيام بمهام متعددة الأدوار من حيث التكنولوجيا والقدرات؛ حيث إن سقف خدمتها، أي الارتفاع الذي يمكن أن تصل إليه، أفضل من طائرة إف-16. على الرغم من أن السرعة عالية، إلا أن السرعة تحد من استهلاك الوقود، أي وقت الخدمة. وللمقارنة؛ تعد طائرة يوروفايتر طائرة تعادل طائرة رافال الفرنسية، لكن قدرتها على المناورة وقاعدة الخدمة والسرعة أفضل من طائرة رافال

 

إظهار أخبار متعلقة


متى تبدأ رحلة كان وهورجيت؟

وأكد الموقع أن مشاريع الطائرات الوطنية لا تزال في مرحلة التطوير والاختبار؛ حيث ستقوم كآن، التي ستقوم برحلتها الأولى في كانون الأول/ديسمبر 2023، و"حورجيت"، التي قامت برحلتها الأولى في أيار/مايو الماضي، بتوحيد الأرض والسماء في صناعة الطيران التركية.

لم تتم مشاركة المواصفات الفنية لشبكات طائرة كآن مع الجمهور من قبل الشركة المساهمة التركية لصناعة الطائرات. ومع ذلك، في حين سيتم الاستعانة بمصادر خارجية لمحرك إف 110 لطائرة كآن، وهي طائرة من الجيل الخامس، لأول 20 طائرة، فإن برمجياتها ستكون وطنية، وسيتم استخدام المحرك الوطني في إنتاجات طائرة كآن اللاحقة. الأمر نفسه ينطبق على حورجيت، ومع إنتاج المحرك الوطني من قبل صناعة المحركات التركية، سينتهي الاعتماد على الأجانب إلى حد كبير. سيكون كآن قادرا على المشاركة في المهام الاستراتيجية للقوات الجوية التركية، وسيكون حورجيت قادرا على المشاركة في المهام الجوية البرية.

من ناحية أخرى، تحتاج حورجيت إلى الخضوع لعملية بحث وتطوير موازية حتى تصبح طائرة مكافئة لطائرة إف-16، وستدخل هذه الطائرات إلى مخزون القوات الجوية التركية، وستقوم بمهام قتالية بعد عام 2028. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر من 5 إلى 7 سنوات على الأقل حتى تأخذ كآن وحورجيت مكانهما في المخزون من حيث كفاية الكمية والجودة. ولهذا السبب، تحتاج تركيا إلى طائرة يوروفايتر أو إف-16، أو طائرة أخرى مماثلة خلال فترة العشر سنوات هذه.

 

موقف ألمانيا

ولفت الموقع إلى أن ألمانيا كانت قد فرضت في السابق حظرا مستترا على الأسلحة على تركيا؛ حيث إن استخدام تركيا للأسلحة الألمانية في الحرب ضد الإرهاب، يخلق مشكلة في العقول الألمانية. وبما أن الحكومة الألمانية ائتلافية، فإن مثل هذه القرارات يمكن أن تسبب أيضا أزمات حكومية. وفي واقع الأمر، أثارت طائرات يوروفايتر الحربية، التي كانت السعودية ترغب في شرائها في تموز/يوليو 2023، جدلا في الحكومة الألمانية بسبب إمكانية استخدامها في اليمن. ولذلك، فمن المرجح أن تكون هناك خلافات مرة أخرى حول رد الحكومة الألمانية على مثل هذا الطلب.

ومع ذلك، فإن إسبانيا والمملكة المتحدة منزعجتان من محاولات ألمانيا منع مبيعات الطائرات. وبينما توجد انتقادات بشأن تكلفة الطائرة، فإن منع "المزيد من الإنتاج"، وهو الطريقة الأكثر منطقية لخفض التكلفة، يتسبب في النظر إلى استمرارية الاتحاد بعين الريبة.


واختتم الموقع التقرير بالقول؛ إنه من أجل جمع الأموال لعمل المملكة المتحدة وألمانيا في إنتاج نظام الطيران القتالي المستقبلي (FCAS)، أي طائرات الجيل السادس، يجب إزالة العقبات التي تعترض تسويق طائرات يوروفايتر الحربية. وتبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي 100 مليار يورو؛ حيث تريد ألمانيا أيضا الانسحاب من المشروع بسبب هذه التكلفة. بالإضافة إلى ذلك، تريد ألمانيا المشاركة في مشروع "تيمبيست" الخاص بالمملكة المتحدة، وإدراجها في مشروع واحد حيث يمكنها إنتاج طائرات الجيل السادس مع المملكة المتحدة واليابان وإيطاليا، بدلا من مشروعين منفصلين. ومن ناحية أخرى، في حالة صدور قرار سلبي من قبل ألمانيا، يبدو أن تركيا لديها بدائل أخرى ليوروفايتر، بل ويمكن النظر في تسريع البرنامج الوطني للطائرات.


للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

التعليقات (0)