سياسة دولية

إيران تدعو أمريكا لعدم التضحية بمصالحها من أجل طموحات الاحتلال غير المشروعة

 طهران والدوحة تتفقان على أن الوضع الحالي في غزة غير مقبول- وكالة إرنا
طهران والدوحة تتفقان على أن الوضع الحالي في غزة غير مقبول- وكالة إرنا
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر کنعاني، إن الولايات المتحدة يجب أن تفهم رسالة الدول بشأن وقف التصعيد في غزة، داعيا الإدارة الأمريكية إلى عدم التضحية بمصالحها الخاصة من أجل طموحات الاحتلال الإسرائيلي غير المشروعة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي على هامش زيارة حسين أمير عبد اللهيان إلى قطر، لبحث جهود وقف إطلاق النار، ووضع حد لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، إضافة إلى إرسال المساعدات الإنسانية.

وأضاف كنعاني: "زيارة قطر تأتي استمرارا للمشاورات الإقليمية التي تجريها إيران فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ووضع حد لجرائم الكيان الصهيوني".

وأشار إلى أن طهران والدوحة تتفقان على أن الوضع الحالي غير مقبول، وهناك وجهة نظر مشتركة مفادها أن توسيع نطاق الصراع يمكن أن يؤثر على الجميع، وهو أمر مرفوض علميا وإقليميا.

وتابع: "لقد كان هناك إجماع على ضرورة شرح الوضع المتفجر إلى الأطراف المعنية، وبما أن قطر قريبة من أطراف مختلفة، فقد نقلت إيران وجهة نظرها، مع التركيز على وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية".

وأكد أن جرائم الحرب والإبادة الجماعية تتم بالمعنى الحقيقي في غزة، مشددا على أن الحكومة الأمريكية هي إحدى العقبات أمام وقف إطلاق النار، وهي التي منعت الموافقة على القرارات التي اقترحتها روسيا والبرازيل في مجلس الأمن باستخدام حق النقض (الفيتو).

وتوقع متحدث الخارجية الإيرانية أن تقوم الدول، خاصة الإسلامية، التي لها علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، بقطع علاقاتها على الفور، وطرد الدبلوماسيين الإسرائيليين، وفرض الحظر الكامل على الاحتلال، وعلى رأسها قطع صادرات النفط.

وأضاف: "العالم الإسلامي لديه أدوات كثيرة، ومن المؤكد أن الحظر السلعي هو أداة فعالة يمكن أن تضع هذا الكيان تحت الضغط".
التعليقات (1)

خبر عاجل