اقتصاد دولي

البنك الدولي يتوقع 3 سيناريوهات لأسعار النفط في ظل اضطراب الشرق الأوسط

استمر ارتفاع أسعار النفط يعني حتما ارتفاع أسعار المواد الغذائية- جيتي
استمر ارتفاع أسعار النفط يعني حتما ارتفاع أسعار المواد الغذائية- جيتي
توقع البنك الدولي أن يبلغ متوسط أسعار النفط العالمية 90 دولارا للبرميل في الربع الأخير من 2023، محذرا من أن يدفع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط الأسعار إلى ارتفاع كبير، لا سيما أن النفط ارتفع بنسبة 6 بالمئة منذ بدء العدوان على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

ورأى البنك الدولي أن هناك 3 سيناريوهات للمخاطر، أولها الاضطراب البسيط"، الذي يمكن أن يتأثر فيه إنتاج النفط بما يتراوح بين 500 ألف ومليوني برميل يوميا، كما حدث خلال الحرب في ليبيا عام 2011، على أن يصل سعر البرميل بين 93 و102 دولار.

ورجح البنك أن يكون الانخفاض في السيناريو الثاني "الاضطراب المتوسط"، يتراوح بين ثلاثة ملايين وخمسة ملايين برميل يوميا، ليدفع الأسعار للارتفاع إلى ما بين 109 و121 دولارا للبرميل، وهو ما حدث خلال غزو العراق عام 2003.

وحذر البنك من أن سيناريو "الاضطراب الكبير" يقارب تأثير الحظر النفطي العربي عام 1973، الذي أدى إلى تراجع إمدادات النفط العالمية بما تراوح بين ستة ملايين وثمانية ملايين برميل يوميا. وهذا من شأنه أن يؤدي في البداية إلى صعود الأسعار إلى ما بين 140 و157 دولارا للبرميل، أي قفزة تصل إلى 75 بالمئة.

وقال أيهان كوسي نائب كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي: "إذا استمر ارتفاع أسعار النفط، فهذا يعني حتما ارتفاع أسعار المواد الغذائية.. وإذا حدثت صدمة حادة في أسعار النفط، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى نمو تضخم أسعار المواد الغذائية، الذي ارتفع بالفعل في العديد من البلدان النامية".
التعليقات (1)

خبر عاجل